عناصر مشابهة

مواضعات المحذوف والمضاف في رسوم الواسطي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Deleted and Added Topics in Al-Wassiti Drawing
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: حبيب، كامل عزال (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع9
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:39 - 73
ISSN:1992-0652
رقم MD:1260140
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شمل البحث الحالي على أربعة فصول تناول الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وحدد الباحث حدود دراسته بنتاجات الفنان يحيى الواسطي المتعلقة بموضوع المحذوف والمضاف وأنتهي الفصل بأهم تعريفات المصطلحات. أما الفصل الثاني فقد تضمن على ثلاث مباحث شمل الأول عرضاً فلسفياً للمحذوف والمضاف، وشمل المبحث الثاني أهم المدارس الإسلامية في الرسم فيما تضمن المبحث الثالث مدرسة بغداد والتي انطلق منها الواسطي. أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث التي احتوت على مجتمع البحث (50) من منمة قوامها (7) نماذج اختيرت بطريقة قصدية. أمام الفصل الرابع فقد عرضت فيه أهم النتائج منها كشف الكتاب العربي المخطوط عن قيم وعلوم وفنون الأمة باعتباره الوعاء الحامل لهذا المنجز والمجال الذي مارس فيه الفنان العربي المسلم إبداعاته في الخط والزخرفة والتذهيب والتصوير. كما استنتج الباحث في انتشار رسم مقامات الحريري إلى التفاف المصورين حولها فمزجوا الخيال بالواقع والحقيقة بالخرافة.

The research covered the first four chapters dealt with the first problem of research and its importance and need. The researcher defined the limits of his study with the productions of the artist Yahya Al-Wasiti related to the subject deleted and added and ended the chapter with the most important definitions of terms. The second chapter included three topics, the first included a philosophical presentation of the deleted and added, and the second section included the most important Islamic schools in the painting, while the third section included the school of Baghdad, which started AL Wasseti. The third chapter dealt with the research procedures that included the research society and a sample of (50) Miniature (7) Forms that was chosen intentionally. In front of Chapter IV, which presented the most Of which The Arab manuscript book revealed the values, sciences and arts of the nation as the container carrying this achievement and the field in which the Arab Muslim artist practiced his creations in line, decoration, gilding and photography. As the researcher reached for the most important conclusion. The spread of the drawings of the Muqamat al-Hariri led the photographers around them, mixing fantasy with reality and truth with myth.