عناصر مشابهة

التحول الأدائي للشخصية في عروض المسرح العراقي: مسرحية ياحريمة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Transformation of the Character's Performance in the Iraqi Theatrical Shows: The Play of Ya Hirimah as a Model
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: كاظم، بهاء زهير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أنعام معن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج29, ع5
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:68 - 81
ISSN:1992-0652
رقم MD:1259931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد مر أداء الممثل بعدة أوقات زمنية كان فيه الأداء متباين ما بين النصوص الغنائية والنصوص الشعرية إذ أخذ طابعا ثابتا نوعا ما خاصة في البدايات الأولى لفن أداء الممثل وبظهور الواقعية انسحب الأداء صوب الحياة المعاشة وكان أكثر إقناعا وتأثيرا وصدقا خاصة عند (ستانسلافسكي) الذي دعا إلى مجموعة تقنيات تساعد الممثل على التحول الأدائي وتقمص الشخصية وعليه أثار الباحثان التساؤل الآتي: (هل إن آلية التحول الأدائي يوصل إلى متعة جمالية عند المتلقي)، وقد وضع الباحثان هدفه بالعنوان الآتي: (آلية التحول الأدائي المتنوع عند للمثل في الشخصية)، وقد تضمن البحث مبحثين؛ الأول: مراحل تطور الأداء عبر العصور، إذ تناول فيه الباحثان أهم المراحل التاريخية التي مرت على مفهوم الأداء التمثيلي منذ الإغريق إلى العصر الحديث، أما المبحث الثاني فقد جاء بعنوان آليات التحول الأدائي للشخصية وتناول فيه الباحثان أهم الأسس والتقنيات التي تساعد الممثل على عملية التحول، وقد خرج الباحثان بمجموعة من المؤشرات ثم إجراءات البحث وعينته القصدية وتحليلها كونها تحمل صفات التحول الأدائي في الشخصية المسرحية إذ اعتمد الباحثان المنهج الوصفي في دراسته لتماشيه مع مسار البحث وهدفه، وكانت أدوات البحث هي (ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات والتسجيلات والملاحظة المباشرة والوثائق) ثم خرج الباحثان بمجموعة من النتائج ومناقشتها تمخض عنها مجموعة استنتاجات ثم والتوصيات والمقترحات وأخيرا قائمة المصادر.

The performance of the actor passed through several periods of time in which the performance differed between lyric texts and poetic texts, as it took a fairly stable character, especially in the early beginnings of the actor's performance and with the emergence of realism, the performance withdrew towards the lived life and was more convincing, influential and sincere, especially for (Stanislavsky) Who called for a set of techniques that help the actor to transform the performative and impersonate the personality, and accordingly the researcher raised the following question:(Does the performance transformation mechanism lead to aesthetic pleasure for the recipient), and the researcher set his goal with the following title: (the mechanism of the diverse performance transformation of the ideals in the personality), The research included two studies, the first is the stages of performance development through the ages, in which the researcher dealt with the most important historical stages that passed on the concept of representational performance from the Greeks to the modern era As for the second topic, it came under the title of the mechanisms of the performance transformation of the personality, in which the researcher dealt with the most important foundations and techniques that help the actor in the transformation process. To be consistent with the course of the research and its goal, and the research tools were (what the theoretical framework resulted in in terms of indicators, recordings, direct observation and documents). Then the researcher came up with a set of results and discussion that resulted in a set of conclusions, recommendations, proposals and finally a list of sources.