عناصر مشابهة

الانساق المضمرة في رسوم كاظم نوير من منظور النقد الثقافي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Unseen Patterns of Kazem Noir's Drawings from the Cultural Criticism Perspective
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: عيسى، نادية أيوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مجيد، تسواهن تكليف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج27, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:274 - 298
ISSN:1992-0652
رقم MD:1259818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"يعني هذا البحث بدراسة (الانساق المضمرة في أعمال الفنان كاظم نوير من منظور النقد الثقافي) وهو يقع في أربعة فصول، فقد خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه وهدفه وحدوده وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. حيث تناولت مشكلة البحث موضوع الانساق المضمرة في أعمال الفنان كاظم نوير وذلك من منظور النقد الثقافي كمحاولة للكشف عن هذه الانساق المضمرة المختبيئة خلف ما هو ظاهر، ومن هنا نشأت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الآتي: -هل تتضمن أعمال الفنان كاظم نوير أنساقا مضمرة، وبأي كيفية جسد ذلك؟ -وهل يتساوق ذلك والنقد الثقافي؟ فتمثلت أهمية البحث بمعرفة الانساق المضمرة في أعمال الفنان كاظم نوير من منظور النقد الثقافي. واحتوى الفصل الثاني على الإطار النظري المتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول يتناول مرجعيات النقد الثقافي والمبحث الثاني يتضمن مفهوم النسق والنسق المضمر في الدراسات النقدية، أما المبحث الثالث فيتعلق بدراسة أنساق كاظم نوير الفنية. والفصل الثالث اختص بإجراءات البحث حيث مجتمع البحث بما متوفر من النماذج في المصادر المتخصصة والكتب والمجلات والشبكة العنكبوتية وما تم الحصول عليه من الفنان نفسه، وقد اختير لعينة البحث خمسة أعمال فنية للفنان كاظم نوير، ومنهج البحث هو المنهج الوصفي التحليلي وبالطريقة القصدية واعتمدت الباحثة في أداة البحث على مؤشرات الإطار النظري في تحليل العينة، في نهاية الفصل تحليل العينات. والفصل الرابع يتضمن نتائج البحث وتتضمن الانساق المضمرة في نماذج عينة البحث وكشفت النماذج عن تنوع في الأنساق المضمرة المسهمة بشكل غير واع في إنتاج الأعمال الفنية للفنان، وأيضا الاستنتاجات التي وضحت لنا كيف أن للبيئة المحلية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية دورا مهما في تكوين الأنساق المضمرة في اللاوعي حيث تفصح عن المضامين الاجتماعية والأحداث المضمرة بالمجتمع العراقي والتي تعكس حضور فاعل في تجارب الفنان (كاظم نوير)."

"This research is concerned with studying (the unseen patterns in the art work of the artist Kadhem Nwayer from the perspective of cultural criticism) and it lays in four chapters. the first chapter was assigned to show the problems with the research, its importance, the need to it, its goals, limits and highlighting the most important terms that been used in it. The problem of the research included the unseen patterns in the art work of the artist KADHIM NWAYER and that was from the perspective of the cultural criticism as a way to discover these patterns which is hidden behind what is clear for audience, and from here the problem was raised to answer the following: -does the art work of the artist kadhim nwayer includes unseen patterns? The importance of the research was raised to find out if the art work of kadhim nwayer did include unseen patterns from the viewpoint and perspective of the cultural criticism. The second chapter included the theoretical frame which has three units, the first unit dealt with the sources of the cultural criticism, the second unit included the idea of the unseen patterns were the third unit had to deal with the study of the variation in the unseen patterns of the Iraqi drawing. The third chapter was assigned to study the procedures of the research, were the research society with all its available ideals, resources, books, magazines, the internet and what has been collect from the artist him self. For the research there were three art works for the artist kadhim nwayer were chosen. The chosen research way were the discribtional anlytical way, were the researcher depended with way of research on the theoretical frame in analysis of the research sample and at the end on the samples analysis. The fourth chapter had the results and the research conclusion along with the unseen patterns in the art work of the artist and showing the different cases of the unseen patterns and its variations, along with the conclusions that showed us the effect of the variation in the local and social environment on the formation of the unseen patterns in the unconsciousness that describes the unseen events in the Iraqi community which reflects the active presence in the art experiments of the artist Kadhim Nwayer."