عناصر مشابهة

مفهوم الحب بين الفلسفة والتصوف في المسرح العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Love between Philosophy and Sufism in the Arab Theater
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: العبيدي، غصون محمد عبدالمطلب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، عباس حاكم حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج28, ع10
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:110 - 131
ISSN:1992-0652
رقم MD:1258907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتنوع مفاهيم الحب في الحياة الإنسانية ما بين الذوات جميعها وتشمل صفات الحب وأدواته والمفاهيم القريبة منه إن كان ذلك روحياً متصوفاً أو سلوكياً واقعياً ما بين الحبيب وحبيبته. يضمن البحث أربعة فصول يتضمن (الفصل الأول الإطار المنهجي)؛ مشكلة البحث المتمركزة بالاستفهام الآتي: ما هي المنطلقات الفكرية والروحية لمفهوم الحب في النص المسرحي العربي؟؛ بينما تجلت أهمية البحث بوصفه دراسة ترسخ أسس وقيم وفلسفة مفهوم الحب في النص المسرحي العربي ويهدف البحث إلى التعرف على فلسفة الحب سلوكياً وروحياً في متن النص المسرحي العربي. أما حدود البحث فقد اختار الباحث زمنياً عقداً من (1995-1998) لثلاث بلدان مختلفة واختتم الفصل بالتعريف الإجرائي للبحث، أما (الفصل الثاني الاطار النظري) فقد ضم مبحثين ومؤشرات الإطار النظري الأول منها الحب في الأديان السماوية؛ أما الثاني فقد تناول الحب بين الفلسفة والتصوف عند كل من الغزالي وابن عربي وابن حزم؛ أما (الفصل الثالث إجراءات البحث) فقد ضم مجتمع البحث وعينته التي قام الباحث باختيارها بصورة قصدية بما يتوافق مع موضوع بحثه ومشكلته وهدفه واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية بحث واستند على مؤشرات الاطار النظري كأداة لبحثه لتحليل عينته وختامها نتائج البحث (بالفصل الرابع) وأهمها استخدم الكاتب المسرحي اللغة النثرية للتفاهم والتواصل مع الذوات لمفهوم الحب السلوكي والواقعي واحياناً يستخدم اللغة الشعرية من أبيات للتحاور الروحي الصوفي.

The concepts of love in human life vary among all the subjects including the characteristics of love, its tools, and related concepts, whether this is spiritual, Sufi, or realistic, between the lover and his beloved. The research contains four sections: section one presents the methodological framework, the research problem, which rests on: “What are the intellectual and spiritual principles of the concept of love in the Arabic theatrical text?” While the importance of the research lies in establishing the foundations, values and philosophy of the concept of love in the Arab theatrical text. The research aims to identify the philosophy of love behaviorally and spiritually in the body of the Arab theatrical text. As for the limits, a decade from (1995-1998) for three different countries is chosen. Section two includes two subsections related to the indicators of the theoretical framework, the first of which is love in the divine religions, while the second deals with the love in philosophy and mysticism according to Al- Ghazali, Ibn Arabi and Ibn Hazm. Section Three includes the research community which is chosen intentionally in accordance with the topic of the research. The research adopts the descriptive and analytical approach as a research methodology and is based on the indicators of the theoretical framework as a tool for the research to analyze the sample and arrives at the research results. Section four tackles the playwright's use of prose used for understanding and communicating behavioral and realistic love and sometimes poetic language is also used for Sufi spiritual dialogue.