عناصر مشابهة

مجموعة الأناشيد المدرسية المعروف الرصافي 1877-1945 م.: دراسة نقدية موسيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: السلطانى، حسين عطية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج25, ع6
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:2720 - 2737
ISSN:1992-0652
رقم MD:1258805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كتبت مجموعة الأناشيد المدرسية، عندما عين الرصافي أستاذا لتدريس مادة اللغة العربية في مدرسة دار المعلمين في مدينة القدس الشريف، بناءا على طلب مدير الدار آنذاك (خليل طوطح) الذي لحنها ونشرها بخط يده سنة ١٩٢١ م، وهذا يعني أن شاعرنا لم يقصدها ابتداء بريشة إبداعه المعهودة، لذا نراها بعد دراستها خالية -في أغلبها -من الرقة ومن القصدية الموجهة للأطفال، ومن الاختيار الوزني الملائم، كونه أتى في الكلام لملائمة اللحن الغربي والعربي، ولو ترك الأمر لبراعته لكي تقول ما تحب وتهوى لأتى بأروع الروائع. ضمت هذه المجموعة سبع عشرة أنشودة هي: الإخاء المدرسي، مارش المعارف، أغرودة العندليب، ابتسام الطبيعة، حب المعالي، نشيد العطلة، أنشودة الوطن، اضحك، نشيد مدرسة بنات رام الله، فتح المدارس، النشيد الوطني، حماس الفوطبول، نشيد دار المعلمين، المستقبل أنشودة البنت، الإباء والنخوة، نشيد العرفان. وحين حققنا قصائد (مجموعة الأناشيد المدرسية) وجدنا فيها أخطاء في الشكل الذي ينسحب تلقائيا على الوزن الشعري، لذا عمدنا إلى تصحيحها أولا واعتبرناها النسخة الأصلية ورمزنا لها بـــــ (ص) في المبحث الأول الذي خصص للدراسة النقدية. وبعد إضافتها حديثا إلى ديوانه الجديد المسمى (معروف الرصافي آثاره في النقد والأدب، الجزءان الثاني والثالث) الذي رمزنا له بـــــ (ج) وبعدما دققناها ذاتها في ديوانه الجديد وجدنا اختلافا بين النسخة الأصلية (ص) وذاتها المضافة في (ج)، لذا قمنا بتصحيحها في ذات المبحث بالمقارنة مع النسخة الأصلية، بعدها خصصنا المبحث الثاني للدراسة الموسيقية، ومن خلال الدراسة تبين لنا: أن ناشري ديوانه الجديد في ٢٠١٤ م لم يراعوا الدقة في النقل

the group of administrative songs of school wrote when eye Alrsafy professor to teach the Arabic languase in school house teachers in the city of geru salem At the request of the directonr of the house at the time (Khalil to tah) and this means that our poet great not de stination starting quill creativity his usual so we see after study free in most, of intent targeted for Kids and ten dernss and from the selection weighted the appropriate being a came to speak to be suitable to abooK (Known Al Rsafy its effects in ctas and literature) by (the terat of court, snew) and rhyme.