عناصر مشابهة

فطرية التجريد في الزخرفة الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الخزعلي، حيدر عبدالأمير رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج24, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:291 - 317
ISSN:1992-0652
رقم MD:1257989
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتمثل الأشياء عادة بمسمياتها ومقدار ارتباط تلك المسميات بالتطبيقات الواقعية لها، والابتعاد عن تلك اللحمة بين العنوان والمعنون يجعل الارتباط فيها ضعيفاً الأمر الذي جعل الفن الإسلامي دون نظرية جمالية قائمة على منطق علمي رغم أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين فكرة التجريد وماهية الفطرة الإنسانية، لهذا وجه البحث الحالي لكشف عن تلك الصلة بين فكرة الزخرفة وفطريتها وعلاقتها بالعقيدة الإسلامية، كي تتمكن من القول بوجود فن إسلامي مستند إلى العقيدة الإسلامية وليس فناً في مكان إسلامي، وذلك بتحديد البحث بدراسة فطرية التجريد في الزخرفة الإسلامية منذ نشوئها ودوام بقائها، ولهدف الكشف عن تلك الفطرية حددت فطرية التجريد إجرائياً بأنها: (الأفكار البديهية والحضورية للأشكال المبسطة عند الإنسان والمتمثلة بخصائص معينة في الزخرفة الإسلامية). ولابد في ذلك من مقدمات تتمثل بالمباحث الآتية: المبحث الأول: تصورات إسلامية حول الفطرة. المبحث الثاني: الصورة المجردة. المبحث الثالث: الزخرفة الإسلامية -الأنواع المجردة المبحث الرابع: دراسة تحليلية استدلالية لفطرية الأشكال الزخرفية الإسلامية. وبذلك تشكلت رؤى واستنتاجات لهذه الدراسة تتمثل بعضها بما يأتي: 1-هناك استعداد فطري لتمثل المفاهيم وفقا للحس وتتمثل فطريا دون تجربة سابقة مرة وبالتجربة مرة أخرى. 2-التوحيد يوصل إلى التجريد. 3-تقبل الأشكال الزخرفية المجردة فطري إلا أنه يحتاج إلى الكسب أو التحصيل لمعرفة النظام المتمثل بداخل الأشكال الزخرفية. 4-تتأثر الفطرة بالواقع وحسيته. 5-ترتبط الفطرة بالتجريد الهندسي الراجع إلى القوانين القبلية مما أدى إلى تقبل التجريد الهندسي بالكم الإعجابي. 6-التجريدات غير الهندسية تحتاج في تقبلها إلى الخبرة والتذوق والمعرفة الكسبية. واختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع.

Things usually represented by their names and how much they are relevant to their actual applications, avoiding the connection between address and addressed make the relation between them weak, therefore the Islamic art recorded aesthetic theory on scientific logic, although there is interrelation between the renewing idea and essence of human innately. Thus the current study forward to reveal the connection between the decoration idea with its innateness and its relation to the Islamic believe. In order to be able to say that there is Islamic art derived from Islamic religion and not an art in Islamic location, through determine the research by the study of abstract instinctiveness in Islamic decoration since its raise and its eternal. For the aim of find out this innateness, the abstract instinctiveness has been defined as: (axiomatic and presence ideas of the simple forms for human being that represented by specific features in Islamic decoration). It is important to put a prologues that represented by the following topics: First Topic: Islamic conceptions about the innateness. Second Topic: abstract vision. Third Topic: Islamic Decoration – abstract types Fourth Topic: inferential and analytic study for the innateness figures in Islamic decoration. Thus a visions and conclusions were formed for this study, some of them represented by follows:- 1- There is innateness willingness for concepts representation according to the sense, once represented instinctively without previous practice and another by practice. 2- Monotheism leads to Abstract. 3- Admittance of abstract decoration figures is innateness but it require acquisition or collection to recognize the system that represented inside decoration figures. 4- The innateness effects by reality and sensuality 5- The innateness connects by engineering abstract that belong to clan rules which leads to admittance of engineering abstract by admirable quantity. 6- Non- engineering abstracts need to experience, taste and acquisitiveness cognition in their acceptance, the research concluded with a list of resources and references.