عناصر مشابهة

التناص الحداثي لمعيار الغموض الفني في منجزنا التراثي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر
الناشر: مركز العبيكان للأبحاث والنشر
المؤلف الرئيسي: باشي، نبيل محمد قصاب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:160 - 163
رقم MD:1257912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02461nam a22002057a 4500
001 2009373
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 185762  |a باشي، نبيل محمد قصاب  |e مؤلف 
245 |a التناص الحداثي لمعيار الغموض الفني في منجزنا التراثي 
260 |b مركز العبيكان للأبحاث والنشر  |c 2022  |g يناير 
300 |a 160 - 163 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن التناص الحداثي لمعيار الغموض الفني في منجزنا التراثي. أوضحت الورقة أن ظاهرة الحذف البلاغية هي نتيجة الدلالات الغامضة التي تثير شهوة الكشف ولذة البحث عن المخبوء في النص. وأفادت المعاجم أن المسألة الغامضة هي المسألة التي فيها دقة ونظر. وأوضحت أن الغموض الذي نريده هنا هو الغموض الذي أشار إليه جل البلاغيين العرب الذي عدوه عنصرا فنيا. وأول بلاغب عربي استخدم الغموض في كتابه الموازنة بين أبي تمام والبحتري هو الآمدي. وأشارت الورقة إلى سبعة أنماط من الغموض سردهم الناقد الإنجليزي وليام امبسون، هذه الأنماط هي من صنع البلاغيين العرب. والغموض ظاهرة فنية صحية إذا شفت عن معنى وأبانت عن دلالة فلا ضير لأن إنجاز البصمة الإبداعية في الفن لا تتأتى عن يسر وسهولة ودراية سطحية بل تتأتى عن عمل إبداعي معقد في صيرورته وتخليقه ناجم عن ثقافة فنية معمقة. واختتمت بالإشارة إلى أن الحداثيين الغربيين يتناصون مع منجزنا المعياري الجمالي محتذين مصطلحاته النقدية حذو القزّة بالقزّة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a التراث العربي  |a الادب العربي  |a الإبداعات الفنية 
773 |4 دراسات ثقافية  |6 Cultural studies  |c 057  |e Fikr Magazine  |l 033  |m ع33  |o 0780  |s مجلة فكر  |v 000 
856 |u 0780-000-033-057.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1257912  |d 1257912