عناصر مشابهة

تجليات النص وتحولات التلقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:بيادر
الناشر: نادي أبها الأدبي
المؤلف الرئيسي: هلال، عبدالناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع58
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:132 - 141
ISSN:1319-0350
رقم MD:1257691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02788nam a22002057a 4500
001 2009107
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 329635  |a هلال، عبدالناصر  |e مؤلف 
245 |a تجليات النص وتحولات التلقي 
260 |b نادي أبها الأدبي  |c 2020  |g يناير 
300 |a 132 - 141 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن موضوع بعنوان تجليات النص وتحولات التلقي. وأشار إلى أن المسافة ضاقت بين الإبداع والتلقي والتركيز. وأوضح أن الشفاهية فرضت على النص حركة محددة بوصفه نصاً صوتياً يمارس فيه الناص التركيز على بنية المفردة الإيقاعية فجاءت مسجوعه أو متجانسة، وبين أن الشعراء القدامى حرصوا على خاصية الإيقاع حرصاً شديداً، وأوضح أن الاتكاء على البيت الشعري ساعد على إنجاح الاتصال الشفاهي، وأكد أن الشفاهية فرضت شكلاً معينا لنظم القصيدة الشعرية العربية. وأشار إلى أن الخروج من البيت الشعري القديم يحتاج إلى قدرات خاصة وخارقة، وذكر أن الشعراء المعاصرون حرصوا على تخطي المفاهيم الجمالية القديمة الكائنة في الاطمئنان والسكون إلى التساؤل والحركة والتنوير. وأوضح أن النص الشعري الحداثي يمثل سياقاً كلياً خلال علاقاته الإسنادية والتركيبية وطريقاً لتجلي الجلة الدلالية الكبرى. وبين أن النص خضع لتعريفات متعددة، وبين أن النص الأدبي ليس تركماً تكوينياً فحسب بل إنه يحقق وجوده بانتهاك هذه المساحة منحرفاً عنها. وأكد أن النقاد أعطوا اهتماماً كبيراً بالقارئ ووعيه ودوره في العملية الإبداعية. واختتم المقال بتوضيح أن النص والقارئ خطابان متوازيان متقاطعان كل منهما يشتبك مع الآخر ويختبر قدرته في الحضور. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الإبداع الشعري  |a الفنون  |a النص الشعري  |a العلاقات الإنسانية  |a القصيدة 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 018  |e Bayader  |f Bayādiṛ  |l 058  |m ع58  |o 0716  |s بيادر  |v 000  |x 1319-0350 
856 |u 0716-000-058-018.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1257691  |d 1257691