عناصر مشابهة

واقع المشهد الأدبي العربي في ظل "البلعمة" وشريعة مملكة الحوت: حالة الجزائر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة البليدة 2 علي لونيسي - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوساحة، عمار (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:103 - 120
ISSN:2335-1713
رقم MD:1257555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث إلى الاقتراب حثيثا من واقع المشهد الأدبي العربي والاجتهاد في استكناه أغواره وسبر خباياه، عبر الحالة الجزائرية برسم صورتها والتقاط خيوط نسجها، وتعقب طبيعة التحولات التي طرأت عليها في ظل تيار العولمة الذي جرفها، أو بالأحرى حلقوم "البلعمة" الذي أوقف نبضها. فحين يطرح هذا الأدب جانبا القضايا الوطنية والإنسانية وهموم المواطن وانشغالاته وآماله وأوجاعه كموضوعات جوهرية شكلت نسقه ووهجه ومادته، ويندفع اندفاعا محموما إلى المرابطة في رقعة التفاهات والشكليات، ويسقط في الترف اللغوي واللغة البهلوانية. يصبح الاستلاب والاغتراب الإراديان هما ميسمه، متلفعا ببرقع مجاراة العصر ومسايرة هوس الحداثة، فنكتشف بذلك تعطل قدراته عن الإبداع والإقناع، وفقدانه لهويته وأصالته، وانقطاعه عن جذوره التي غدته وارتوى منها، وطلاقه النهائي مع قارئه العادي والنخبوي سيان. تلك هي فجيعته التي انتهى إليها تحت فكي البلعمة. وليس مفاجئا حينها أن يتحول المدى الأدبي في زمن هذه التحولات الغربية، انطلاقا من نقطة الانسلاخ من الجلد إلى نقطة تغيير مداد القريحة والضمير، إلى مجرد سفسطة وشقشقة متعالية عن واقعها أو هاربة منه في لحظة الهزيمة، المتدثرة بمأساويتها كصيغة حتمية لقابلية الاجتياح وشهوة التماهي والذوبان، بعدما كان معمدا بدم الشهادة هذا الأدب.

This paper seeks to approach to Arab literary scene, and explore its hidden qualities through the case of Algeria by depicting its image and tracing the changes it had undergone within the trend of globalization snifted it. When this literature leaves away human and national issues and the preoccupation of the citizens as essential themes, which form its subjects if falls into formalities and paltry maters then combination will become as characteristic under the guide of modernity. Here we discover its inability is create and persuade readers also it losses the identity and original and its separation from its roots nurtured it this is its tragic fate by reason of globalization so it is not surprising to find that is subjects are now nonsense and escapism to tragic reality because it submission to the other forgetting its past as a literature martyrdom.