عناصر مشابهة

تأثير المفهوم الغربي لمبدأ الفصل بين السلطات على الدستور الكويتي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Influence of the Western Concept of the Principle of Separation of Powers on the Kuwaiti Constitution
المصدر:مجلة الحقوق
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: حسين، ماجد سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع41
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:257 - 281
ISSN:2075-1532
رقم MD:1256233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا يعني الفصل بين سلطات، الاستقلال الكلي لكل سلطة عن الأخرى؛ بل يعني أن السلطة لن يركز على يد واحدة فقط، لكون الفصل الكامل بين السلطات لا يمكن تصوره في الواقع العملي، بل إن هناك قنوات اتصال بين هذه السلطات تسمح بصيغة من التعاون بينها. وحاولنا أيضا مناقشة كيفية تصنيف هذه السلطات في الدستور الكويتي، وبيان آلية العلاقة بين هذه السلطات ومن ثم ركزنا على دراسة تأثير المفهوم الغربي لمبدأ الفصل بين السلطات في الدستور الكويتي.

Complete separation between authorities cannot be envisaged in practical terms. There are in reality channels of communication between them to allow their cooperation. However, in this research examines how those powers are distributed in the Kuwaiti Constitution and discusses the mechanism of the relationship between those powers and point out the influence of the Western concept of the principle of separation of powers on the Kuwaiti constitution.