عناصر مشابهة

دور الصهيونية في خلع السلطان عبد الحميد الثاني (1876 - 1909)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Therole of Zionism in Deposing Sultan Abdul Hamid II (1876-1909)
Lerôle du Sionisme dans la Destitution du Sultan Abdul Hamid II (1876-1909)
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: مراح، هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقلاتي، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:221 - 245
ISSN:2253-010X
رقم MD:1255276
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أدرك السلطان عبد الحميد الثاني، أنه لا يمكن بقاء الدولة العثمانية -لا سيما ظهور تدهور أوضاعها-إلا الاعتماد على المسلمين والعرب وتأييدهم في مواجهة التدخل الأوروبي في شؤون الدولة. وكانت سياسته تقضي بالحفاظ على ما تبقى من ولايات في حوزة الدولة العثمانية، وكان معنى ذلك أن لا يثير غضب المسلمين والعرب في ممارسة نشاطاته السياسية. ولما كانت الحركة الصهيونية تسعى لدى الحكومة العثمانية بتحقيق مشروع استيطان فلسطين، كان المسلمون والعرب يرون في هذه المباحثات امتحانا علميا لإخلاص السلطان نحوهم ونحو قدسهم. وقد حدد كثير منهم موقفه تجاه عبد الحميد الثاني من خلال قوانين الهجرة اليهودية، ومن خلال موقفه من مشروع هرتزل، ومن هنا جاء رد السلطان بعدم الموافقة على هذا المشروع.

Sultan Abdul Hamid II realized that the Ottoman state - especially the emergence of its deteriorating conditions - could not survive except to rely on Muslims and Arabs and support them in the face of European interference in state affairs. His policy was to preserve the remaining states in the possession of the Ottoman Empire, and that meant that he did not provoke the wrath of Muslims and Arabs in the exercise of his political activities. And since the Zionist movement was seeking the Ottoman government to achieve the project of settling Palestine, Muslims and Arabs saw in these discussions a scientific test for the Sultan’s loyalty towards them and their sanctification. Many of them have determined their position towards Abd al-Hamid II through the laws of Jewish immigration, and through his position on the Herzl project, and from here came the Sultan's response not to agree to this project.

Le sultan Abdul Hamid II s'est rendu compte que l'État ottoman - en particulier l'émergence de ses conditions de détérioration - ne pouvait survivre que de compter sur les musulmans et les arabes et de les soutenir face à l'ingérence européenne dans les affaires de l'État. Sa politique était de préserver les États restants en possession de l'Empire ottoman, ce qui signifiait qu'il ne provoquait pas la colère des musulmans et des arabes dans l'exercice de ses activités politiques. Et comme le mouvement sioniste cherchait le gouvernement ottoman pour réaliser le projet de colonisation de la Palestine, les musulmans et les arabes ont vu dans ces discussions un test scientifique pour la loyauté du sultan envers eux et leur sanctification. Beaucoup d'entre eux ont déterminé leur position envers Abd al-Hamid II à travers les lois de l'immigration juive, et à travers sa position sur le projet Herzl, et de là est venue la réponse du Sultan de ne pas accepter ce projet.