عناصر مشابهة

جمالية الأيقونات التصويرية في الشعر الجاهلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة معهد الآداب العربية - إيبلا
الناشر: معهد الآداب العربية
المؤلف الرئيسي: الدريدى، الحبيب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع222
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:5 - 34
رقم MD:1254996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02568nam a2200205 4500
001 2006127
041 |a ara 
044 |b تونس 
100 |a الدريدى، الحبيب  |q Aldridi, Alhabib  |e مؤلف  |9 449326 
245 |a جمالية الأيقونات التصويرية في الشعر الجاهلي 
260 |b معهد الآداب العربية  |c 2018 
300 |a 5 - 34 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن جمالية الأيقونات التصويرية في الشعر الجاهلي. اقتضى العرض المنهجي للبحث تقسيمه إلى عنصرين. عرض الأول النظرية الأيقونية بين بروس وناقديه، وتضمن على نقد المفهوم، ونقد المنهج، ونقد الغائيات، وإعادة بناء المسار السيميائي. وقدم الثاني نماذج من الأيقونات التصويرية في الشعر الجاهلي للبحث في قيمتها الجمالية والعلامية بالاستناد إلى يسميه التحليل الأيقوني أثر الصورة وهي، أن الأقحوان أيقونة تصويرية للأسنان، والحبال أيقونة تصويرية للرماح، والسفينة أيقونة تصويرية للناقة، والسيل أيقونة تصويرية للجيش. واختتم البحث بتأكيد أن صميم الأيقونة وجوهرها ليس التشابه الطبيعي بين شكل العلامة ومدلولها فحسب، وإنما هو جملة من الخصائص والمقومات توسع الشبه وتعمقه وتمضي به إلى آفاق في القراءة والتأويل رحبة سماها بعض الدارسين أثر الصورة في الفكر. وبين أن الأيقونة تضحي إطلالا على أوساع تخصب قراءة الصورة الشعرية وتغنيها وأبوابا مشرعة على غور من فن التصوير لا ينتصف منه ولا يكاد يحاط به. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الشعر الجاهلي  |a الصورة الشعرية  |a الأيقونات التصويرية  |a الأدب العربي 
773 |4 الادب  |4 اللغة واللغويات  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 001  |l 222  |m ع222  |o 1784  |s مجلة معهد الآداب العربية - إيبلا  |t Journal of Arabic Arts Institute Ebla  |v 000 
856 |u 1784-000-222-001.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1254996  |d 1254996