عناصر مشابهة

دراسة استشرافية لدور بنك الجزائر في ظل الصيرفة الإسلامية: حالة مصرف السلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Prospective Study of the Role of the Bank of Algeria in the Context of Islamic Banking: Al Salam Bank Case
المصدر:دفاتر بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر البحث بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية
المؤلف الرئيسي: قيراط، فريال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيد، بوزارة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:34 - 50
ISSN:2335-1136
رقم MD:1254052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من خلال هذه الدراسة حاولنا وضع استشراف للدور المستقبلي لبنك الجزائر في ظل الصيرفة الإسلامية، حيث استعرضت طبيعة علاقة بنك الجزائر بالمصارف الإسلامية وتحليل واقع هذه العلاقة بالتطرق لحالة بنك السلام، مع محاولة إعطاء نظرة مستقبلية لعلاقة بنك الجزائر بالمصارف الإسلامية كاقتراح أو إطار نموذجي على الطريقة أو الكيفية التي يجب أن تكون عليها هذه العلاقة. وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن بنك الجزائر يتعامل مع المصارف الإسلامية كغيرها من المصارف التقليدية دون الأخذ بعين الاعتبار مبادئ عملها المصرفي القائم على أسس الشريعة الإسلامية، حيث أن الآليات الرقابية التي يعتمدها بنك الجزائر لممارسة وظيفته الرقابية على كافة المصارف التجارية، يطبقها دون تمييز إن كانت مصارف تقليدية أم إسلامية، وهي من بين العقبات التي تواجه المصارف الإسلامية.

This study attempts to develop outlook of Bank of Algeria actions with Islamic banking. We investigated through this research, the nature of relations between Islamic banking exercising in the domestic territory and the Bank of Algeria. In addition, we analyzed theses interactions through the projecting of Bank of Peace, in order to suggest a model framework. We concluded that actions took by the Bank of Algeria toward Islamic banks looks similar to traditional banks; he ignored the fact of Islamic banking exercise based on Islamic law. In addition, we found that controlling mechanisms applied on overall banking institutions, without a minimum discrimination, which consists the major obstacle interfering Islamic banking to exercise in Algerian economy.