عناصر مشابهة

هندسة الكتابة ودلالتها في ديوان "شجرة الكلام" لـ ربيعة جلطي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Geometry of Writing and its Significance in the Book "Shajar Al-Kalam" by Rabia Jalti
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: ميلودي، أمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عيزل، هداية مرزق (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1141 - 1159
ISSN:2335-1586
رقم MD:1253849
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03943nam a22002417a 4500
001 2004824
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a ميلودي، أمال  |g Miloudi, Amel  |e مؤلف  |9 668791 
245 |a هندسة الكتابة ودلالتها في ديوان "شجرة الكلام" لـ ربيعة جلطي 
246 |a The Geometry of Writing and its Significance in the Book "Shajar Al-Kalam" by Rabia Jalti 
260 |b المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات  |c 2022  |g مارس 
300 |a 1141 - 1159 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن هندسة الكتابة ودلالتها التي وسعت من خلاها قصيدة النثر مجال اشتغالها البنائي الفني والجمالي، فاهتمت بشحن وشحذ جسدها النصي بمقامات دلالية تلفظية وشكلية متباينة تعمل على إثارة وإغراء المتلقي وشد وتحريك فضوله الكشفي، وتقوده إلى التيهان في غياهب فضاء النص وكثافته الدلالية، عبر الشرخ الذي أحدثته بانتقالها وخروجها من الإطار الشفوي/السمعي إلى البصري/الكتابي، والذي أفضى إلى ولادة تشكيل وسيط بصري محمل بتقنيات طباعية، ووسائل تعبيرية متجددة، تراود المتلقي عن بصره بهدف تحقيق المتعة الكشفية الذهنية لتعرية المخبوءات الدلالية للقصيدة، خاصة وانها محملة بطاقات متوهجة ومشحونة بالانفعالات الشعورية بمختلف انزلاقاتها المتشظية عبر نبضات المعطى البصري التصويري المتدفق الذي يلبس تلاوين رمزية متنوعة (التشكيل السطري، الرسم الهندسي، علامات الترقيم، نوع الخط وشكله...) مشكلة انزياحات طباعية دلالية لم يألفها المتلقي، بتكثيفات دلالية متدفقة ومفعلة للنص الشعري.  |b This study aims to reveal the geometry of writing and its significance, through which the prose poem expanded the field of its artistic and aesthetic structural work. The semantic, through the crack it created by moving and exiting from the oral/audio frame to the visual/written framework, which led to the birth of the formation of a visual medium loaded with typographical techniques, and renewed expressive means, tempting the recipient from his sight in order to achieve mental scouting pleasure to unearth the semantic relics of the poem, especially since it is loaded with Glowing cards charged with emotional emotions of various fragmented slips through the pulses of the flowing visual information that wears various symbolic colors (line formation, geometric drawing, punctuation, line type and shape...) a problem of typographical semantic shifts unfamiliar to the recipient, with flowing and active semantic intensities of poetry. 
653 |a الكتابة العربية  |a الززهوني، ربيعة جليطي  |a الأدب العربي 
692 |a تشكيل بصري  |a جمالية  |a قصيدة النثر  |a نسوية  |a ربيعة جلطي  |b Visual Formation  |b Aesthetics  |b Prose Poem  |b Feminism   |b Rabia Jalti 
700 |a عيزل، هداية مرزق  |g Merzeg, Hidaya  |e م. مشارك  |9 498010 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 015  |f Mağallaẗ iškālāt fi al-luġaẗ wa al-adab  |l 001  |m مج11, ع1  |o 1721  |s مجلة إشكالات في اللغة و الأدب  |t Journal of problems in language and literature  |v 011  |x 2335-1586 
856 |u 1721-011-001-015.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1253849  |d 1253849