عناصر مشابهة

نظرية القيم القرآنية: قراءة في المشروع الفكري لمحمد أركون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Quranic Axiology: A Read in the Intellectual Project of Mohamed Arkoun
المصدر:مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: شرقي، عبدالنور (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:334 - 342
DOI:10.35157/0578-014-001-028
ISSN:1112-9751
رقم MD:1252655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعالج هذه الورقة مبحث القيم في السياق الإسلامي باعتباره من مرتكزات السؤال الفلسفي والبحث التاريخي، وتعتبر مرحلة التأسيس خطوة مهمة أمام العقل النقدي للبحث في القيم التي استلهمها المسلمين من القرآن وجعلوا منها دستورا في ممارساتهم اليومية. إن نظرية القيم القرآنية التي يعالجها محمد أركون ضمن منظور التاريخ النقدي للفكر العربي-الإسلامي، هدفها الأساس إعادة التفكير بتراث الإسلام بدءا من أسسه وجذوره. لهذا لابد من معرفة المعايير الأساسية التي يستخدمها القرآن، وبالتالي إمكانية التميز بين السلوك الإيجابي، المتوافق مع نظام قيمه، والسلوك السلبي الذي يهدم هذا النظام من القيم. توجد أربع معايير لابد من معالجتها بالدراسة والتحليل، قصد إعادة موضعه القيم القرآنية بالقياس إلى القيم المحورية الخاصة بالعقل المستقل، إضافة إلى تغيير اللغة النظرية التقليدية التي كانت متداولة آنذاك، والتوصل إلى لغة جديدة متوافقة مع العصر.

This research paper deals with the domain of values in the Islamic context, as it is considered one of the basics of both the philosophic question and the historical research as Well. The establishment phase is, also, considered an essential step as far as the critical reason is concerned to search the values that Muslims did inspire from The Quran and which, later, have become a daily life constitution. The theory of Quranic Axiology which Mohamed Arkoun has treated in a Arab-Islamic thought critical history perspective aims, in the first place, at rethinking about Islamic heritage starting from its fundamentals and roots, that's why it's necessary to know the main standards that the Quran uses, thus, the ability of establishing a clear distinction between the positive behaviour, which is compatible with its own system of values and, on the other hand, the negative behaviour that, completely, destroys this system of values. There are four standards that should be treated with a deep study and analysis in order to relocate the Quranic values in comparison with the special main values that are very related to autonomous reason, in addition to changing the theoretical, very traditional language that was common then, and obtaining a new language that is compatible with the spirit of the age.