عناصر مشابهة

" من أساليب العربية لا أبا لك - لا جرم دراسة لغوية : نحوية ودلالية "

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحكمي، يحيى بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 2, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2006
التاريخ الهجري:1426
الصفحات:61 - 77
DOI:10.35682/0289-002-001-003
ISSN:2520-7180
رقم MD:125216
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث أسلوبين من أساليب العربية وهما: (لا أبا لك -لا جرم) من ناحيتين: أولا: الناحية اللغوية الدلالية وتوصل الباحث إلى المعاني المختلفة لكل أسلوب وكان اعتماده في هذا الجانب على المعجمات العربية وأقوال العلماء المختصين. ثانيا: الناحية النحوية. وقد تناول الباحث من خلالها تخريجات النحويتين وإعراباتهم هذين الأسلوبين. وكان من أبرز النتائج التي أفضت إليها هذه الدراسة: ١-لم يرد أسلوب: (لا أبا لك) في القرآن الكريم على الرغم من وروده بكثره في شعر العرب. ٢-إعراب أسلوب (لا أبا لك) ليس محل اتفاق بين النحاة بل هو محل نزاع واختلاف. ٣-ورد أسلوب: (لا جرم) في القرآن الكريم في خمسة مواضع على حين أن شواهده الشعرية قليلة. تعددت استعمالات العرب لأسلوب: لا جرم بالحذف والزيادة كما تعددت أراء النحاة في إعرابه.

This research deals with two modes from Arabic modes which are “la’ aban laka - la jarama”.These modes are considered from two perspectives. First linguistic and semantic perspective Deals with some new findings of several meanings for each style. His reliability and dependence are on Arabic lexicons and specialized scholars’ utterances. Secondly:- Grammatical Perspective: The research focuses on the grammarians’ exegesis, deductions and analysis of these two modes. The following prominent results and findings: 1-The mode “la aban laka” did not exist in the Holy Quran, despite its Occurance ir Arabic poetry. 2-Analysis of the mode “la aban laka” is not a point of congruity between grammarians but differences. 3-The mode (la jarama) occurred in five places in the Holy Quran. However its poetic evidences are rare. The usages for the mode “La jarama” are multitudinous by omission and increase. The grammarians hold several viewpoints about its analysis.