عناصر مشابهة

العودة إلى الذات من خلال الآخر من إيمانويل لفيناس الى جوديث بتلر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Back to Self through the Other from Emmanuel Levinas to Judith Butler
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: بغياني، فايزة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:29 - 48
ISSN:1111-5149
رقم MD:1251569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية التأسيس لأنسنه جديدة تختلف في توصيفاتها عن أنسنه الأنوار، ولأجل ذلك قمنا بدراسة تحليلية لموضوع الأنسنه في الفلسفة الغربية المعاصرة أين نجد كثير من الفلاسفة فظلوا الاحتفاء بما كان مهمشا من قبل الثقافة الغربية المنغلقة على ذاتها، ليطرحوا بذلك سؤال الآخر ومن بينهم إيمانويل لفيناس وجوديث بتلر اللذين حاولا تفكيك مركزية، الذات هذه الأخيرة التي اعتبرت الآخر جحيم في حين أن الجحيم هو نهاية الآخر فالجحيم يبدأ من الأنا كما يؤكد جان لوك ماريون، لأن الآخر هو الشريك في الإنسانية دونه المشهد سيكون ناقصا ذلك أن الإنسان منذ البداية لا يطلب أن يكون وحيدا، وهذا ما يتجلى في صرخة الطفل الأولى عند دخوله العالم فهي صرخة منفى وألم من دون شك لكنها أيضا صرخة نداء ودعوة للآخر، غير أن الاحتفاء بالآخرية هنا لا يعني أبدا تحطيم الذاتية أو الخروج الراديكالي منها، بل الآخرية ستصبح الشرط الضروري في تكوين الذاتية لإعادة ترميمها من جديد.

This study aims to clarify how to establish a new humanism that differs in its descriptions from the humanization of lights. To this end, we have conducted an analytical study on humanism in contemporary Western philosophy, where many philosophers continued to celebrate what was marginalized by the closed Western culture. Examples of these philosophers are Emmanuel Levinas and Judith Butler, in a clearer sense of escape from the culture of violence and oppression, which is governed only by the dominant logic of inferior thought. The hell is the end of the other and the hell begins with the ego as Jean Luck Marion asserts, he is a partner in humanity, because man, since dawn, is not required to be lonely; and this is reflected in the first cry of the child when he comes to this world, a cry of exile and pain but also a call to another. Rather, the otherness will become the necessary condition in the formation of subjectivity to be restored again.