عناصر مشابهة

سينما الحرب والذاكرة الاجتماعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cinema of war and Collective Memory
المصدر:مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية
الناشر: المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: رحيم، عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بتقة، سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:58 - 72
ISSN:2543-3857
رقم MD:1251416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من منطلق أن السينما تعيد صناعة وصياغة التاريخ، وفق رؤية وقراءة أصحابها، يسعى هذا المقال للبحث في العلاقة التي تربط السينما الفرنسية والجزائرية بالأحداث التاريخية، وبخاصة الثورة الجزائرية، وما سبقها أو زامنها من أعمال عنف (من قبل المستعمر الفرنسي) أو مظاهرات وانتفاضات (من لدن الشعب الجزائري)، كما يستهدف أيضاً الكشف عن الأسباب التي دفعت صناع السينما في فرنسا إلى العمل على تشويه الحقائق، ومحاولة إظهار الطرف الفرنسي في صورة البطل الأوربي المنقذ، الذي لم يجد من وسيلة للدفاع عن نفسه وحضارته إلا استعمال القوة.

From the point of view that cinema reinvents and formulates history, according to the vision and reading of its owners, this article seeks to question the relationship that links French and Algerian cinema to historical events, in particular the Algerian revolution, and the violence that preceded or contemplated it (by the French colonizer) or demonstrations and uprisings (of the Algerian people), and it also aims to reveal the reasons that pushed filmmakers in France to work to distort the facts, and to try to show the French side as the European saving hero, who has found no way to defend himself and his civilization, except the use of force.