عناصر مشابهة

برامج التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة وتحقيق الكفاية الاقتصادية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Vocational Rehabilitation Programs for People with Special Needs and Achieving Economic Sufficiency
المصدر:مجلة أبحاث ودراسات التنمية
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية
المؤلف الرئيسي: هميلة، نعيمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:494 - 506
ISSN:2392-5469
رقم MD:1250800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على دور برامج التأهيل المهني المقدمة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في تحقيق الكفاية الاقتصادية عن طريق العمل والاشتغال بمهنة أو حرفة أو وظيفة والاستمرار بها، كما تشمل هذه العملية المتابعة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التكيف والاستمرار والرضي، وكذلك الاستفادة من قدراتهم الجسمية والعقلية والاجتماعية والمهنية وتحقيق ذواتهم وإعادة ثقتهم بأنفسهم، وتحقيق التكيف المناسب والاحترام المتبادل بينهم وبين أفراد المجتمع باعتبارهم أفرادا منتجين فيه. إضافة إلى ذلك، فإن برامج التأهيل المهني المقدمة لهذه الفئة من الأفراد سوف تسهم في المساعدة في ممارسة حقوقهم خاصة في مجال الحصول على العمل الذي يتناسب مع استعداداتهم وإمكانياتهم.

This Paper aims to shed light on the role of vocational rehabilitation programs offered to individuals with special needs in achieving economic sufficiency by working and engaging in a profession, craft or job and continuing with it. Physical, mental, social, professional, self-realization, restoring their self-confidence, achieving appropriate adaptation and mutual respect between them and the members of society as productive individuals in it. In addition, the vocational rehabilitation programs offered to this category of individuals will contribute to assisting in the exercise of their rights, especially in the field of obtaining work that is commensurate with their preparations and capabilities.