عناصر مشابهة

التجسيد في ديوان التحولات لأوفيديوس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Personifications in Ovid’s Metamorphoses
المصدر:مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: حنون، علي حسن عبدالجيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج37, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:231 - 293
DOI:10.21608/BCPS.2020.122118
ISSN:1110-2055
رقم MD:1250699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتضمن ديوان التحولات لأوفيديوس أربع صور لتجسيدات مجازية، إنفيديا "الحسد" Invidia (II.760-832)، وفاميس "الجوع" Fames (VIII.777-822) وسومنوس "النوم" (XI.583-656) Somnus وفاما "الشائعات" Fama (XII. 39-63) . يكشف أوفيديوس عن براعته في تصوير هذه الأفكار وإضفاء الحيوية عليها، ولقد أبدع كذلك في تصوير مقار إقامتها. بالتأكيد لا يمثل هذا تجديدا من قبل أوفيديوس، نظرا لأن هذه الأفكار المجردة سبق تناولها في التراث الأدبي السابق عليه. بيد أن الشاعر يطور، رغم ذلك، تلك الإشارات المتناثرة في التراث، مبتكرا مشاهد موسعة، احتلت فيها هذه الأفكار موقعا فريدا، ولعبت دورا مهما في تطور الأحداث. لم يسبق أوفيديوس في تصوير محال إقامة هذه التجسيدات المجازية أحد غير هيسيودوس. تهدف هذه الورقة العلمية إلى تحليل شامل لهذه التجسيدات المجازية الأربعة، وستقوم بعرض ما ورد في التراث الأدبي بشأن هذه التجسيدات مع إلقاء الضوء على تأثيراتها في أوفيديوس. وعقب تحليل وتصوير أوفيديوس لكل فكرة مجردة من هذه الأفكار، نقوم بدراسة وظائفها في المشهد الذي وردت فيه، ونجري في الوقت ذاته بعض المقارنات بين الأفكار الأربع.

Ovid’s Metamorphoses have four set-piece scenes in which personifications, and their effects, are depicted at length: Invidia “Envy” (II.760-832), Fames “Hunger” (VIII.777-822), Somnus “sleep” (XI.583-656) and Fama “Rumour” (XII. 39-63). Ovid revealed his ingenuity in describing and enlivening these abstract ideas. He also excelled in depicting of their locus. This certainly does not represent an innovation from Ovid, as these abstract ideas were already dealt with in the previous literary heritage. Nevertheless, the poet developed these scattered allusions in the heritage, devising wider scenes, in which these ideas occupied a unique position, and played a significant role in the development of events. No one before Ovid described the locus of these allegorical personifications except Hesiod. This paper aims to offer an overall analysis of these four allegorical personifications, and illustrate what occurred in literary heritage regarding these personifications while underlining their effects on Ovid. After analyzing Ovid’s description of each one of these abstract ideas, we will study their functions in the scenes in which they appear, and at the same time, we will make some comparisons between the four ideas.