عناصر مشابهة

المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير بين التشريع الجزائري والواقع العملي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Orientation Plan for Preparation and Reconstruction between Algerian Legislation and Practical Reality
المصدر:مجلة القانون العقاري والبيئة
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون العقاري والبيئة
المؤلف الرئيسي: محمد، سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:678 - 697
DOI:10.51839/2068-010-001-033
ISSN:2335-1225
رقم MD:1249629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير، من أجل تنظيم وتحكم في وتيرة التحضر وتكريس الاستغلال العقلاني للعقار، وغرس الوعي لدى المواطن بصفة خاصة والمجتمع المدني بصفة عامة لاحترام قواعد التهيئة والتعمير من خلال إشراكه في مسار إعداد هذه المخططات. ورغم هذه الأهمية البالغة التي يحتلها المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير إلا أنه من الناحية الواقعية يصطدم بالعديد من العقبات، أدت في النهاية إلى عدم تحقيق الأهداف التي كانت منظرة منه.

This study aims to highlight the importance of the The orientation plan for preparation and reconstruction, in order to regulate and control the pace of urbanization, and to establish the rational use of land, and to raise awareness among citizens in particular and civil society in general to respect the rules of preparation and reconstruction by involving them in the preparation of these plans. Although the blueprint is so important, realistically it runs into many hurdles that ultimately led to its failure to achieve the objectives that were foreseen.