عناصر مشابهة

لعبة البطل الآتي من الزمن الغائب في رواية في بيوت الآخرين للكاتبة ريم الهاجري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البيان
الناشر: رابطة الأدباء الكويتيين
المؤلف الرئيسي: الحساوي، هديل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع619
محكمة:لا
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:55 - 64
رقم MD:1249058
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال لعبة البطل الآتي من الزمن الغائب في رواية (في بيوت الآخرين). وأشار إلى بيان دور المجتمع في انعكاس صورة الفرد على مرآته التي يشكل أبعادها المجتمع بناء على معتقداته الجمعية والسلطوية التاريخية التي ستدفع الأفراد الذين لا تتماثل انعكاساتهم مع تلك الأبعاد بعلامة تدلل على هذا الاختلاف. وبين أن السيطرة التامة عللا الأحداث قد يكون رغبة الكاتبة في السيطرة على أحداث الرواية. وأوضح أحداث الرواية والتي تدور حول الشخصية الرئيسة(غزوة) التي سيطر الآخرون على حياتها، ورغبوا في صهرها في قالب شكلته الذكورة في هذا المجتمع. وأشار إلى استخدام ضمير المتكلم للتعبير عن أفكارها الخاصة حول ذاتها والعالم. وتناولها في فصول ستة قصيرة. وبين أنها تلخص الرسالة وتوجه وتعطيه مفاتيح الآتي من النص عن طريق لعبة شعبية شائعة تستلزم مهارتين هما الجري والاختباء. وتحدث عن الرسالة الأولى وهي (على الإنسان أن ينكسر ولو لمرة واحدة أمام الملأ)، والرسالة الثانية تستكمل تأكيد شكل العلاقة، عندما قررت التخلي في المرة التي تليها عن إحدى مهاراتها المتعلقة بالقدرة البدنية. وناقش مشهد القربان. وكش عن الملاحظات حول الشخصيات الأخرى في الفصول الستة. وقدم هذه الأنوثة المعطوبة نجد في مقابلها الذكورة المعطلة المتمثلة. وأشار إلى كلمة (قطيع)، وبداية مرحلة الخرس. وأكد على أن النهاية هي حالة تقليدية لنهاية رحلة البطل، الذي لا يعلم أنه مهما كان شكل النهاية الزائف الآمن من الحب. واختتم المقال بالإشارة إلى الرحالة الأخيرة، وعندما كان على فعل العودة أن يكون مختلفًا وقويا لم تبد العودة مختلفة، إذ تتمرد فيها سارة وتستكين فيها عزوة، ويبقى المجتمع كما هو. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022