عناصر مشابهة

نحو علاقة تربوية راشدة بين أطراف العملية التعليمية: تحديد الأدوار والمسؤوليات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Towards an Optimal Educational Relationship among Stakeholders of the Educational Process: Defining Roles and Responsibilities
المصدر:مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: غياط، حفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد:ع83
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:85 - 105
DOI:10.33685/1316-000-083-006
ISSN:2311-5181
رقم MD:1249056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الورقة البحثية إلى التحسيس بخطورة تأزم العلاقات التربوية بين أطراف العملية التربوية، مقتصرة في هذا السياق على طرفي العملية التربوية المباشرين )المدرس والتلميذ(، وما يطبعها من مظاهر التوتر والعنف، الذي بات يشكل تهديداً حقيقياً لمنظومة القيم التربوية في المجتمع. ولمقاربة هذا الموضوع حاول هذا المقال الإشارة إلى بعض مظاهر هذا التدهور في العلاقة بين الطرفين، مذكراً بأهم الأسباب التي أدت إليه، مع التركيز على ضرورة مساهمة الجميع في إيجاد حلول تربوية لهذه المشكلة المجتمعية، من مدخل تحديد دور ومسؤولية كل طرف.

This research paper aims to raise awareness about the seriousness of the crisis of relations among the main stakeholders of the educational process, in particular between teachers and students. Aspects of tension and violence have become a real threat to the system of educational values in society. In order to approach this issue, this article has attempted to point out some of these aspects and highlight their most important underlying causes. It also emphasizes the need for everyone to contribute to finding educational solutions to this societal problem, on the basis of defining the roles and responsibilities of each party.