عناصر مشابهة

الموشحات عند ابن زيدون: دراسة عروضية شكلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Almowashah at Ibn Zaydoun: Prosody and Formal Study
المصدر:مجلة البيان العلمية
الناشر: جامعة سرت - نقابة أعضاء هيئة التدريس
المؤلف الرئيسي: الطالبي، عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:228 - 244
رقم MD:1248749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاول هذا البحث مقاربة فن الموشح، عند ابن زيدون، من منظور عروضي (إيقاعي) شكلي، ومقارنة ذلك بما نظر له ابن سناء الملك في كتابه (دار الطراز) بخصوص هذا المنظور. ونجد لابن زيدون، في ديوانه، موشحتين فقط، تناولناهما بالدراسة والتحليل من الجانب العروضي، وذلك بالاعتماد على منهج يجمع بين الوصف والاستقراء؛ مما أتاح الوقوف، بدقة، عند البنيتين العروضية والشكلية للموشح عند هذا الوشاح. وقد انتهى البحث إلى جملة من النتائج المهمة فيما يخص الموشح عند ابن زيدون، من حيث بنيتاه العروضية والشكلية، يمكن إجمالها في عنصرين كالآتي: 1-اعتماد نظام عروضي شعري بامتياز. 2-مخالفة النظام الشكلي للموشحات كما نظر له ابن سناء الملك.

This search tried to study almowashah of Ibn Zaydoun from a formal and prosody perspective. And compare it with what Ibn Sanaa Elmolk founded in his book (darattiraz) about this perspective. Ibn Zaydoun had only two mowashah have been studied from its prosody level through a descriptive and inductive approach; the thing which help in knowing the prosody and formal structure of Ibn Zaydoun’s mowashah. Finally, this search concluded a lot of very important results about Ibn Zaydoun’s mowashah, specified in this two components: 1- Adopting a prosody system of the poetry basically. 2- Infraction of the almowashah’s formal system.