عناصر مشابهة

القناع في الشعر السعودي: دراسة تحليلية نصية لنماذج مختارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Mask in Saudi Poetry: Textual Analytical Study of Selected Models
المصدر:مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الباحة
المؤلف الرئيسي: الحارثي، حمدان محسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:407 - 428
رقم MD:1248029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ينهض بحث القناع في الشعر السعودي (دراسة تحليلية نصية لنماذج مختارة) على تتبع هذه التقنية من خلال مجموعة من الشعراء السعوديين، وإخضاعها للمنهج التحليلي والإفادة من المناهج النصوصية عبر مجموعة من التصورات والرؤى، فبعد التساؤلات المثارة يتناول البحث الدراسات السابقة، وأهم الدراسات العربية الحديثة، وتعريف القناع، ومن ثم تناول الذات، والذات الشاعرة وتعدد الأصوات، وتناص الذات مع ذوات شاعرة أخرى عبر معالجة تطبيقية، ويحاول البحث إثارة تساؤلاته حول تعريف القناع بوصفه تقنية تخترق النصوص والأساليب، وحيلة فنية يراوغ من خلالها الشاعر ما يعترض طريقة للتعبير عن رؤاه وأفكاره، ويحاول البحث تجلية مفهوم القناع وماهيته ودوره في بناء المعنى، وما يتصل به من مفهومات التناص والذات بتنوعاتها، وتحرير المصطلحات بشكل دقيق، ومن ثم الولوج لتجارب النماذج المختارة من الشعراء السعوديين وهم (غازي القصيبي في نص (سحيم)، ومحمد الثبيتي في نص (الصعلوك)، وعبدالله ثابت في نص (لوركا)، وحمد الفقيه في نص (على طريقة لوركا)، والدميني في نص (معلقة الطائر الجاهلي)، ويعود اختيار النماذج لهامش الحرية المتاح للباحث، كم يعود إلى كون النماذج قدمت تجريبا مهما في قصيدة النثر، مع تفاوت ظهورها، وتنوع تجاربها، وأخيرا خاتمة البحث التي ترى وعيا مكتملا لدى الشعراء في تناول وتوظيفهم للقناع بأشكال متنوعة ومثمرة.

The research of the mask as a structural technical description (approach in Saudi poetry) follows this technique through a group of Saudi poets, subjecting them to interpretation, study and analysis through a range of perceptions and visions. After the research questions, the researcher discusses the literature review, the most modern Arabic studies and mask definition, self, the self-poet, the polyphony and the intertextuality with other poets through practical processing, The researcher attempts to raise questions about the definition of the mask as a technique that penetrates the texts and methods/styles and being as the artistic way the poet use to solve the challenges, he faces without expressing his visions and ideas. The research attempts to reveal the concept of the mask and its essence and role in constructing the meaning and the related concepts of intertextuality and self, and edit the text accurately, and then access to the experiments of the selected models of the Saudi poets (Ghazi Algosaibi in the text of (Suhaim), Muhammad al-Thubaiti in the text (Alsalouk), Abdullah Thabet in the text (Lorca), Hammad al-Faqih in text (in the manner of Lorca) And the Dumini in the text) Jahel bird Moalaga, Finally, the conclusion of the research, which thinks that poets are of a complete awareness of the poets in the handling and using the mask in various and fruitful forms.