عناصر مشابهة

استشهادات عبدالرحيم العباسي في كتابه معاهد التنصيص على شواهد التلخيص بأشعار أبي جعفر الأندلسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Citations of Abd Al-Rahim al-Abbasi in his Book Institutes of Quotation on Evidence of Summary with the Poems of Abu Jaafar Al-Andalusi
المصدر:مجلة المنارة العلمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية قمينس
المؤلف الرئيسي: جرار، صلاح محمد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حداقة، نجاة محمد سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:83 - 94
DOI:10.37376/2400-000-001-007
رقم MD:1246844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في كتابه "معاهد التنصيص على شواهد التلخيص" أورد الشيخ عبد الرحيم العباسي (ت 963 هـ) عددا من الشواهد منسوبة إلى شاعر يدعى أبا جعفر حينا، وأبا جعفر الأندلسي حينا آخر، وأبا جعفر الغرناطي حينا ثالثا، وأبا جعفر الأندلسي الغرناطي حينا رابعا، إلا أنه لم يذكر في أي موضع من الكتاب اسمه أو شهرته، مع أنه استشهد في كتاب "معاهد التنصيص" بأشعار نحو ستين شاعرا أندلسيا، ذكرهم بأسمائهم أو بشهرتهم. ولذلك سعينا في هذا البحث إلى الكشف عن هوية أبي جعفر، بالاستفادة مما وقفنا عليه من القرائن المختلفة، ومن خلال محاولة تخريج الأبيات المنسوبة إليه في المصادر الأدبية والبلاغية الأخرى. كما سعينا إلى التمييز بين أبي جعفر الأندلسي هذا وبين غيره من الشعراء الأندلسيين الذين كانوا يكنون بأبي جعفر. وحاولنا الوقوف على الأسباب التي جعلت مؤلف "معاهد التنصيص على شواهد التلخيص" يكتفي بكنية هذا الشاعر ونسبته إلى الأندلس أو غرناطة وإغفال ذكر اسمه أو شهرته. وتبين لنا بعد هذا البحث أن أبا جعفر المقصود هو أبو جعفر أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي المتوفى سلة (779 هـ)، وأن المقطوعات والشواهد التي نسبها إليه العباسي بلغت ثماني عشرة مقطوعة.

Poetical Quotations Attributed to Abu Jaafar Al- Andalusi in the Book of Ma'aahid al-Tansees of Al- 'Abbasi This paper attempts to identify the Andalusian poet whom Al-'Abbasi, in his book "Ma'ahid al-Tansees" quoted several times, and described him as Abu Ja'afar or Abu Ja'afar Al-Andalusi, but has never mentioned his name or his family name, despite the author in this book quoted around sixty Andalusian poets referring to their names or their family names. For this purpose we looked for any indication to the identity of the poet in these quotations we checked the poetical collections of some Andalusian poets carrying the nickname of Abu Ja'afar, and we looked for these quotations in different literary and rhetorical references. We tried also to find the reasons behind al- 'Abbasi disregarding of the name of Abu Ja'afar. As a result of this research we could define the name and identity of Abu Ja'afar as: Abu Ja'afar Ahmed IbnYouseflbn Malik al- Ru'aaynial- Gharnati al- Andalusi (d. 779 A.H), who is a famous commentator of the Badee'iyyah of Ibn Jabir. Al-'Abbasi quoted Al-Ru'aayni (18) times in his book Ma'aahid al-Tansees.