عناصر مشابهة

موسيقى الصوت والمعنى من خلال نماذج من الشعر التونسي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قوافل
الناشر: النادي الأدبي بالرياض
المؤلف الرئيسي: الودرني، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:170 - 177
ISSN:1319-0016
رقم MD:1246374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان موسيقى الصوت والمعنى من خلال نماذج من الشعر التونسي الحديث. الموسيقى نظام سيمولوجي توظف فيه وسائل مخصوصة كالأصوات، والإيقاعات، وأشكال الصمت، من أجل توليد الأحاسيس والمشاعر لدى السامع، لذلك قال الفيلسوف (فيليب نيمو) صاحب كتاب طريق الموسيقى باريس(2010) إن الموسيقى تتكلم، لأنها تخاطب النفس فتحرك الكامن فيها، ومثلما يكون الموسيقي شاعراً في ألحانه، يكون الشاعر موسيقياً في أصواته، إنها موسيقى الصوت التي يراهن عليها الشاعر لعطف قلب المتلقي وإغرائه. وأورد المقال نماذج للشعراء وكتبهم وتناول المقال عدة نقاط أولها الزوج صوت، معنى في الدرس النقدي الحديث، وثانيها تعامل الشاعر مع المادة الصوتية، وثالثها تعامل الشاعر مع الوزن. واختتم المقال بأن القصائد التي اختيرت للتوقف عندها تعبر عن هموم جيل منتم إلى الأرض، والمبادئ والقيم، جيل ظهر في النصف الأول من القرن العشرين يحمل كل ألوان الطيف، عايش فترة انقشاع سحب الاستعمار وسطوع شمس التحرر، لذلك ظل الجامع بين المعاني في قصائد هذا الجيل هو حب المواجهة وخوض الصراع وروح الرفض التي تسكن الشاعر وشعره. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022