عناصر مشابهة

البيان في معرفة الهم والبرهان في سورة يوسف عليه السلام: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Explanation of the Words Alham and Burhan in Surat Yusuf Peace be upon him: A Comparative Study
المصدر:مجلة الأطروحة - الدراسات الدينية وعلوم القرآن
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبيد، أحمد مخلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أوكومش، مسعود (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج3, ع7
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:103 - 116
ISSN:2518-0606
رقم MD:1246334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث تفسير وبيان معنى كلمتي الهم والبرهان اللتين وردتا في قوله تعالى (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف :24]. إذ أن القارئ لهذه الآية يتبادر إلى ذهنه السؤال الذي طرح ويطرح قديما وحديثا هل أن يوسف عليه السلام هم بامرأة العزيز؟ أم أنه لم يهم أصلا لوجود البرهان؟ وإذا كان قد هم فعلا فهل إن هم يوسف عليه السلام من جنس هم امرأة العزيز أم أن هناك فرق بين الهمتين؟ ثم ينسحب هذا السؤال على سؤال آخر ما هو هذا البرهان الذي رآه يوسف عليه السلام ومنعه من المعصية؟ عند البحث في هذه المسألة وجدت أن الاختلاف يدور في أربعة محاور هي: -اختلاف لغوي في معنى الهم وإفادة لولا. -اختلاف تأريخي في وقوع الحادثة قبل النبوة أم بعد النبوة. -اختلاف عقدي في مسألة عصمة الأنبياء. -اختلاف حديثي في حجية الروايات الواردة في بيان معنى الهم والبرهان. هذه المحاور كونت عددا من الآراء المختلفة والمتباينة فيما بينها والتي يمكن استخلاص منها أن الهم في اللغة له عدة معان منها: القصد والعزيمة، ومنها حديث نفس وخطرات، وأن نوع هم امرأة العزيز يختلف عن هم يوسف عليه السلام هذا إن وقع الهم منه أصلا، أما مسألة البرهان فلا يوجد دليل معتبر على نوع البرهان الذي رآه يوسف عليه السلام.

The abstract deals with explanation and demonstration the meaning of (Hamm) (which has many meanings like intention or plan or worry or desire) and the evidence in the verse Allah Almighty says:( And she certainly determined [to seduce] him, and he would have inclined to her had he not seen the proof of his Lord. And thus [it was] that We should avert from him evil and immorality. Indeed, he was of Our chosen servants).YUSUF 24 So the reader of this aya comes to his mind the question that was asked and would be asked in old centuries and now did Joseph (peace be upon him) have desire to wife od AL-Aziz? Or he never had desire her because the presence of the evidence of the Lord? And if he did desire her did the desire did the desire of Joseph (peace be upon him) the same type of desire of wife of Al-Aziz or there is difference between them? Then this question suggests another question which is what was the evidence that Joseph (peace be upon him) had seen and stopped him from the guilt? After search in this matter I found that the difference in four pivots: 1-Linguistic difference in the meaning of (Hamm) and benefit of (Lawla) which is translated had he not. 2-Historical difference in the time of event, was it before or after the prophecy? 3-Ideological difference in the matter of impeccability of prophets. 4-Narrating difference in the proofing the narrations about demonstration of meaning (Hamm) and evidence. These pivots have formed number of different opinions which we will analyze and compare between them and subtract the answers for the questions mentioned above.