عناصر مشابهة

البنيات الأسلوبية وجمالية القراءة عند بن جني من خلال تفسير أرجوزة أبي نواس في مدح الفضل بن الربيع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Stylistic Structure and the Beauty of Reading in Ibn Jini’s Work through Interpreting Abi Nouas’ Poem in Praising Al-Fadl Ibn Arrabia
المصدر:مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: المرابط، عبدالحكيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
ISSN:2458-7168
رقم MD:1244679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الارتباط الوثيق بين البنيات الأسلوبية وعملية القراءة، وهو ارتباط نلمسه في أكثر من مستوى، من المستويات المتعددة للقراءة بشكل عام، ونجد صداه يتردد عند الكثير ممن نظروا لجماليات القراءة، وهم على بينة من أن القراءة لا يمكن أن تحقق وظيفتها الجمالية دون التركيز على البنيات الفنية في النص الإبداعي والتي يتصدرها الأسلوب. ولإيضاح هذه العلاقة قمنا باختيار أرجوزة أبي نواس التي يمدح فيها الفضل بن الربيع، والتي تم تفسيرها من قبل أبي الفتح عثمان بن جني، ولأن الأمر يتعلق بالأرجوزة، فمن المؤكد أن تشكلها الأسلوبي واللغوي، يتميز بنوع من التعدد المتدرج في البناء، من أصغر وحدة لغوية وهي البنية الصوتية، مرورا بالبنية التركيبية، وصولا إلى أكبر وحدة وهي البنية الدلالية. ولهذا اعتمدنا في هذه الدراسة منهجا انطلقنا فيه من تقديم عام حول الموضوع وثلاث محاور وخاتمة، حيث خصصنا المحور الأول للبنية الصوتية والمحور الثاني للبنية التركيبية والمحور الثالث للبنية الدلالية.

This study seeks to reveal the close connection between the stylistic structures and the reading process that frequently appear in the work of theorists who undoubtedly know that it cannot achieve its aesthetic function without focusing on the stylistic structures amongst which is the style. In order to clarify this relationship, the researcher has chosen Abu Nawas’ rajaz poem in which Al-Fadl Ibn Arrabia is praised and was interpreted by Abu al-Fath Othman Bin Jinni. Since the matter is related to rajaz poem, its stylistic and linguistic form is certainly characterized by a kind of gradual multiplicity of construction from the smallest linguistic unit (phonemic structure) through compositional structure to the largest unit (semantic structure).