عناصر مشابهة

الإسهامات العلمية للعلماء المغاربة في الحياة الثقافية المشرقية في القرنين 19 م. والنصف الأول من القرن 20 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Scientific Contributions of Moroccan Scientists in Cultural Life of the Orient in the 19th Century and the First Half of the 20th Century
المصدر:مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات - مفاد
المؤلف الرئيسي: موحن، وليد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:163 - 180
ISSN:2458-7168
رقم MD:1243755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد لعب المغاربة أدوار طلائعية ومحورية في عدة قضايا أساسية ليس في المغرب الأقصى فحسب، بل في سائر العالم والمعمور، وإن كانت الدراسات والأبحاث ركزت في صلب اهتمامها على المجال الأوربي في تواصله مع المجال المغربي، فإن أرض المشرق ظلت بعيدة عن البحث التاريخي المغربي، فجل ما كتب اهتم بشكل أساسي على الرحلات الحجازية، وأغفلت الإسهامات المغربية في الجانب العلمي، وسنحاول ضمن هذه الورقة أن نتطرق إلى عينات من المغاربة الذي استقروا في المشرق وكانت لهم ريادة في المجال العلمي سواء في مصر أو الحجاز.

Moroccans played pioneering and pivotal roles in many basic issues not only in Morocco, but also in the rest of the world as well. In fact, although many pieces of research and studies focused on the European level and its relationship with the Moroccan level, the oriental side remained far from the Moroccan historical research. In this respect, all what was written concerned mainly “Al-Hijaziya travel”. However, the Moroccan contribution on the scientific side was overlooked. In this paper, we shed light on the Moroccans who settled in the orient, and had a leadership in the scientific field whether in Egypt or “Al- hijaz».