عناصر مشابهة

المهائمي وتفسيره: تبصير الرحمن وتيسير المنان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:البعث الإسلامي
الناشر: مؤسسة الصحافة والنشر - مكتب البعث الإسلامي
المؤلف الرئيسي: أحمد، مدثر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج64, ع1
محكمة:لا
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:82 - 90
رقم MD:1243552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02905nam a22002057a 4500
001 1993391
041 |a ara 
044 |b الهند 
100 |9 663834  |a أحمد، مدثر  |e مؤلف 
245 |a المهائمي وتفسيره:  |b تبصير الرحمن وتيسير المنان 
260 |b مؤسسة الصحافة والنشر - مكتب البعث الإسلامي  |c 2018  |g مايو  |m 1439 
300 |a 82 - 90 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناول المقال موضوع بعنوان المهائمي وتفسيره تبصير الرحمن وتيسير المنان. وهو من أشهر المؤلفات في العربية في تفسير القرآن الكريم، بل من أوائل التفاسير العربية في الهند، وهذا التفسير يعرف في الأوساط العلمية بالتفسير المهائمي، وقد نال قبولاً عاماً، وانتشاراً واسعاً في الأوساط العلمية، وقد حظيت بقبول عام لدى عطاش علوم القرآن الكريم. وتناول المقال نبذة عن حياة المؤلف المهائمي (مؤلفاته، علاقته بالتزكية)، تفسيره تبصير الرحمن والحقائق والمعارف الصوفية (التفسير بالعقل والرأي والتفسير الصوفي، استشهاده بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، التركيز على التحلي بالأخلاق الفاضلة، التوجيه في الحروف المقطعات، الاهتمام بذكر الربط بين الآيات والسور، بيان تسمية السورة في بداية كل سورة، بيان معنى التسمية في كل موضع على حدة حسب مذاق الصوفياء. واختتم المقال بان هذا التفسير يفوق على التفاسير العربية الهندية وغيرها بميزات عديدة، خاصة لما كان لمصنفه الذي يحمل المشرب الصوفي طريقاً ينهج في تفسيره، ومسلكاً يسلك عليه، وهذا المسلك أقرب المسالك للصوفياء والأتقياء الذين يبحثون عن الطرائق الجدد، والمعاني الدقيقة واللطائف والإشارات، والمعاني البديعة، والمفاهيم النيرة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a تفسير القرآن  |a القرآن الكريم  |a الفقه الإسلامي  |a المهائمي، علي بن أحمد بن إبراهيم، ت. 1432 م. 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 011  |l 001  |m مج64, ع1  |o 0595  |s البعث الإسلامي  |t Islamic Courier  |v 064 
856 |u 0595-064-001-011.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1243552  |d 1243552