عناصر مشابهة

جماليات تشكيل المقاطع الصوتية في سورة المرسلات: دراسة وصفية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Forming Audio Syllables in Surat Al Mursalat: An Analytical Descriptive Study
المصدر:حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: أبو الريش، صابرين مهدى على (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:3824 - 3906
DOI:10.21608/BFAM.2021.225604
ISSN:2537-0790
رقم MD:1241239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعالج هذا البحث ظاهرة من أهم الظواهر الصوتية في القرآن الكريم، وهي ظاهرة "المقاطع الصوتية"، حيث تم دراستها دراسة نظرية وتطبيقية، نظرية من خلال التعريف بالمقطع الصوتي، وأنماطه وأشكاله المتنوعة، وقواعده في اللغة العربية، وأهمية دراسته، وتطبيقية من خلال اختيار سورة المرسلات أنموذجا للتطبيق، حيث تم كتابتها كتابة مقطعية تعتمد على المنطوق لا المكتوب، ودراسة جماليات التشكيل المقطعي فيها، وربط ذلك بالدلالة، وإبراز مدى التوازن المقطعي الذي تحقق في هذا النص القرآني، وما كان له من أثر كبير على القارئ والمستمع، حيث حقق هذا التوازن الوحدة الصوتية لآيات السورة الكريمة، والإيقاع الصوتي الحسن، والانسجام والمحاكاة للمعنى، حيث تنوعت المقاطع بتنوع المعاني الواردة في السورة الكريمة بشكل يثير الدهشة والإعجاب، ويوحي بنظام صوتي دقيق تكفل به الله –عز وجل -وأودعه في قرآنه، فأضاف ذلك وجها آخر من وجوه الإعجاز التي توزعت في كتاب الله –عز وجل -والتي تندرج تحت الإعجاز الصوتي، وجاء البحث تحت عنوان "جماليات تشكيل المقاطع الصوتية في سورة المرسلات: دراسة وصفية تحليلية". وتناولت في بداية البحث التعريف بسورة المرسلات، ثم التعريف بالمقاطع الصوتية، ثم تناولت الحديث عن التشكيل المقطعي وتناسبه مع الدلالة في سورة المرسلات، وبعد ذلك تحدثت عن أثر اختلاف القراءات القرآنية على التشكيل المقطعي في السورة الكريمة، وذكرت في نهاية البحث أهم النتائج التي توصل إليها البحث.

This research deals with one of the most important phonetic phenomena in the Noble Qur’an, which is the phenomenon of “sound syllables”, as it has been studied theoretically and practically, theoretically by defining the syllable, its various patterns and forms, its rules in the Arabic language, the importance of its study, and its application through the selection of Surat Al-Mursalat is a model for application, as it was written in a syllabic writing that depends on the uttered and not the written ,and studying the aesthetics of syllabic formation in it, linking that to semantics, and highlighting the extent of the syllabic balance that was achieved in this Qur’anic text, and what had a great impact on the reader and listener, as this balance achieved the vocal unity of the verses of the noble Surah, the good vocal rhythm, the harmony and simulation of meaning, Where the passages varied according to the diversity of the meanings contained in the noble surah in a way that raises eyebrows and admiration, and suggests a precise sound system guaranteed by God -the Mighty and Majestic - and deposited in his Qur’an. He added to this another aspect of the miraculousness that was distributed in the Book of God -the Mighty and Sublime -which falls under the phonetic miraculousness. The research came under the title “The Aesthetics of Forming Audio Syllabuses in Surat Al-Mursalat: An Analytical Descriptive Study.” At the beginning of the research, I dealt with the definition of Surat Al-Mursalat, then the definition of the audio clips, then I talked about the syllabic formation and its proportion to the significance in Surat Al-Mursalat, and then I talked about the impact of the different Qur’anic readings on the syllabic formation in the noble surah, and I mentioned at the end of the research the most important results that Find it search.