عناصر مشابهة

قاعدة معهود الأميين عند الشاطبي: أدلتها وعلاقتها بفهم القرآن الكريم: دراسة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rule of the Norm of the Illiterate when Shatby: Evidence and its Relationship to the Understanding of the Holy Quran: A Critical Analytical Study
المصدر:حولية كلية أصول الدين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: عثمان، عبدالكريم عثمان علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج34, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:595 - 634
DOI:10.21608/BFARC.2021.228086
ISSN:2682-3071
رقم MD:1239837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاول الإمام الشاطبي الربط بين مصطلح أمية الشريعة وفهم النص القرآني، وبنى المسألة على جريان أمية الشريعة على مذاهب العرب، فصاغ مفهوما خاصا سماه- معهود الأميين- ويريد أن يصل إلى قواعد مقاصدية تحكم فهم النص القرآني، ومن المعلوم أن فهم القرآن الكريم يقوم بالدرجة الأولى على معرفة اللغة العربية في كل مستوياتها، وهي تمثل حجر الزاوية في ذلك، ولكن هناك أشياء أخرى خارج سياق القواعد التي جرى عليها عرف العرب في الكلام لابد أن تراعي في عملية الفهم والاستنباط، وقد تكون هذه الأخيرة متجددة بتجدد الزمان، فكيف جاء مصطلح معهود الأميين عند الشاطبي، وكيف صاغ أدلته؟ وكيف وظفه لفهم القرآن الكريم؟ هذا ما تسعى هذه الورقة للإجابة عليه.

Imam Al Shatibi tried to link the term illiteracy of sharia and understanding the Qur’anic text and built the issue on the continuity of illiteracy of sharia on the Arab's schools, so he formulated a special concept which he called Ma’houd al-Umyyeen and he wanted to reach intentional rules governing the understanding of the Qur’anic text, and it is well known that the understanding of the Holy Qur’an is based primarily on knowledge of the Arabic language at all levels, and it represents the cornerstone of that, but there are other things outside the context of the rules upon which Arab tradition in speech was based on, which must be taken into account in the process of understanding and inference, and the latter may be renewed by the renewal of time, so how did Al Shatibi come up with the term Ma’houd al-Umyyeen? How did he formulate his evidence? How did he use it to understand the Holy Qur’an? This is what this paper seeks to answer.