عناصر مشابهة

تأثير ريمسكي - كورساكوف في موسيقا الشرق: شهرزاد أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Rimsky - Korsakov in Eastern Music: Scherazade as a Model
المصدر:المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ناصر، علاء معين فريح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:289 - 319
رقم MD:1239215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06372nam a22002297a 4500
001 1988575
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a ناصر، علاء معين فريح  |g Naser, Alaa Muin  |e مؤلف  |9 323922 
245 |a تأثير ريمسكي - كورساكوف في موسيقا الشرق:  |b شهرزاد أنموذجا 
246 |a The Impact of Rimsky - Korsakov in Eastern Music:  |b Scherazade as a Model 
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2021 
300 |a 289 - 319 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تناولت هذه الدراسة العديد من الجوانب الإبداعية والجوهر الثقافي والجمالي للإدراك والعرض الفني للفكر الشرقي في مؤلفات ريمسكي كورساكوف السيمفونية، بمعنى آخر استكشاف المعالم الموسيقية الشرقية في أعمال ريمسكي كورساكوف. إن الفن الموسيقي هو أحد أوجه الحضارة الإنسانية، فدراسة الموضوعات الشرقية في الموسيقا الروسية لا تفقد أهميتها في القرن الحادي والعشرين؛ لأن الشرق كان ولا يزال أحد أهم جوانب الفكر الثقافي العالمي، فلقد لفت دائما انتباه الشرائح المختلفة من مختلف أنحاء العالم من المهتمين بمعالمه المتنوعة، هذا وقد سعى الموسيقيون الروس لتأكيد نظرياتهم ومفاهيمهم المتعلقة بالمسائل الجوهرية في الوجود، وتفسير صورة الشرق بطرق مختلفة، وإيجاد ما يشبه رؤيتهم للعالم والتعبير الفني الخاص بهم. تتكون الموسيقا القومية للشعب الروسي من عنصرين أحدهما تراث متنوع هائل من الألحان الشعبية التي تمثل مختلف الأقاليم، والعنصر الآخر طقوسية ترجع إلى أصل بيزنطي وشرقي، فالموسيقا الروسية هي موسيقا شعب عريق يمتلك كل المقومات الفلكلورية والمتوارثة التي تميزه عن الشعوب الأخرى- تشكل بطابعها الخاص منهلا للمؤلفين الموسيقيين الروس. تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على الناحية الفنية للفكر الشرقي في مؤلفات ريمسكي كورساكوف السيمفونية. وتتبع منهجية الدراسة على المواقف النظرية للدراسات الموسيقية الأوروبية والشرقية ف أعماله، ومن نتائج الدراسة اعتماد ريمسكي كورساكوف على طريقة وأسلوب سرد القصة الأدبية (ألف ليلة وليلة). اتسمت الموسيقا عنده بسيطرة المقام الأساس، والتنقلات المقامية مع وجود التنويعات والتنقلات الإيقاعية المختلفة ذات الطابع الشرقي، إضافة إلى استخدام المقامات والضروب الإيقاعية الشرقية بهدف إظهار مدى التأثر في الموسيقا الشرقية، لقد وظف ريمسكي أفكاره اللحنية لخدمة المقطوعة الموسيقية (شهرزاد)، التي تتبع أسلوب سرد القصة الأدبي.  |b This study dealt with many creative aspects of the cultural and aesthetic essence of perception and presentation of oriental thought in Rimsky Korsakov Symphony Compositions. In other words, it aims at an exploration of oriental musical features in Rimsky-Korsakov's work. Musical art is one of the timeless and placeless aspects of human civilization. Thus, the study of oriental subjects in Russian music does not lose its importance in the twenty-first century because the East was and remains one of the most important sources of world culture and thought. It has always attracted the attention of different segments from different parts of the world interested in the various feature of its cultures. Russian musicians have sought to confirm their theories and concepts related to the essential issues of existence, to interpret the image of the East in different ways, and to find what resembles their vision of the world and their artistic expression. The national music of the Russian people consists of two components. The first of these is a tremendously diverse heritage of folk tunes that represent the various regions, awhile the other is a liturgical component that goes back to Byzantine and Eastern origins. Russian music is the music of an ancient peoplewho have their own character and possess all the folkloric and inherited components that distinguish themt from other peoples. This study aims to focus on the artistic representation of eastern thought in Rimsky-Korsakov's Symphony Compositions. The study aiso traces the theoretical positions advanced in the European and Eastern musical studies of his works. The results of the study showed that Rimsky-Korsakov adopted the method and style of literary narration or telling used in A Thousand and One Nights. His music was characterized by the dominance of the main maqam, and the maqam transitions with the presence of various variations and rhythmic movements of an oriental character, in addition to the use of eastern rhythms and maqamat in order to show the extent to which he was influenced by oriental music. Rimsky used his melodic ideas to serve the musical, "Scheherazade", which employs a literary storytelling style. 
653 |a الأعمال الفنية  |a الألحان الشعبية  |a الموسيقا الأوروبية  |a الموسيقا الروسية  |a كورساكوف، نيكولاي ريمسكي، ت. 1908 م. 
692 |a الشرق  |a شهرزاد  |a سيمفونية  |a التوزيع الأوركسترالي  |b The East  |b Scheherazade  |b Symphony  |b Orchestral Distribution 
773 |4 فنون  |4 المسرح  |6 Art  |6 Theater  |c 002  |l 003  |m مج14, ع3  |o 1168  |s المجلة الأردنية للفنون  |t Jordanian Journal of Arts  |v 014 
856 |u 1168-014-003-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1239215  |d 1239215