عناصر مشابهة
جسور ممتدة بين الفلسفة والشعر
المصدر: | مجلة الثقافة المغربية |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع41 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | المغرب |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
الصفحات: | 42 - 51 |
ISSN: | 0851-366X |
رقم MD: | 1238799 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | "سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان جسور ممتدة بين الفلسفة والشعر. اعتبر المفكر الفرنسي إدغار موران في مؤلفه الموسوم بـ (الحب والشعر والحكمة)، أن الشعر لا يحدد فقط بوصفه جنساً أدبياً وشكلاً من أشكال التعبير الفني، بل بوصفه حالة ثانية صادرة عن الاندهاش والحماس والمشاركة والاتحاد والثمالة والوجد، وطبعاً عن الحب الذي يتضمن جميع هذه المواصفات، وذكر المقال أن الفلسفة اعتبرت بوصفها محبة للحكمة، مجالاً لبناء الحقائق العقلية والبرهنة عليها، فهي تروم الإقناع العقلي عن طريق الحوار والمناقشة واستخدام آليات التحليل واعتماد معايير الاستدلال. وتناول المقال عدة نقاط أولها الموقف الأفلاطوني من الفن عموماً والشعر بشكل خاص، وثانيها الموقف المناهض للأفلاطونية نيتشه وهايدجر، وثالثها البلاغة كجسر بين الشعر والفلسفة. واختتم المقال بأن المفكر الفرنسي جاك دريدا أثناء تعليقه على مفهوم المحادثة الذي استخدمه هايدجر في مؤلفه (مسارات نحو الكلام) والذي يعنى المحادثة والحوار والتواصل الحميمي بين المفكر والشاعر بأن مساءلة هايدجر لنصوص الشعراء لا تكتفى بالاستشهاد بالشاعر وإنما تقتضي حواراً وكلاماً بين اثنين بين المفكر والشاعر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" |
---|