عناصر مشابهة

امتدادات الأفق التعبيري في التجربة التشكيلية لعبدالكريم الأزهر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الثقافة المغربية
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الزكاري، شفيق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:165 - 169
ISSN:0851-366X
رقم MD:1238328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف المقال عن امتدادات الأفق التعبيري في التجربة التشكيلية لعبد الكريم الأزهر. وانتظم المقال في خمسة نقاط، تناولت الأولى سيرة عبد الكريم الأزهر التي اكدت على انه كان مبدع صامت صمت ناسك متصوف زهد في الحياة على حساب وقته وعائلته الصغيرة ليساهم في تأسيس المشهد الفني المغربي غير عابئ لما يهرول إليه الاخرين من الفنانين. وسردت الثانية تجربته ومساره حيث كان ولا زال حارسًا للمعبد الآشوري ومحارب لم يشهر سلاحًا يومًا إلا في وجه الرداءة والظلمة، واكد المقال على ان طفولته قد مرت بأربع مراحل. وجاءت الثالثة بعنوان تقاطعات التشكيل والكتابة، فلم يكتف الفنان عبد الكريم الأزهر ضمن هذا الأرخبيل الفني بجنس التشكيل فقط بل شيد جسرًا لينسج علاقات من جزر أدبية وإبداعية أخرى، فكان للقصة القصيرة حظ وافر من اهتمامه بعد الشعر. وأوضحت الرابعة رؤى وقرارات الفنان عبد الكريم وحملت عنوان وجوه مرايا. واختتم المقال بالنقطة الخامسة التي أكدت على أن الفنان عبد الكريم لم يكن حبيس أفكار محددة بل غالبًا ما كان يحمل مشروعًا تيماتيا خلال مساره الفني الذي كان متعدد بتعدد التقنيات وأساليب الإنجاز. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022