عناصر مشابهة

دور التحليل العقلاني في اتخاذ القرارات الاستراتيجية عند مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Rational Analysis in Strategic Decision-Making for the Algerian Economic Institutions Managers
المصدر:مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
الناشر: جامعة ابن خلدون تيارت - الملحقة الجامعية قصر الشلالة
المؤلف الرئيسي: دحاك، عبدالنور (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:386 - 408
DOI:10.55624/2382-005-001-018
ISSN:2661-7153
رقم MD:1238225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التحليل العقلاني في اتخاذ القرارات الاستراتيجية عند مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. وقد أجريت هذه الدراسة على مستوى أصحاب المؤسسات، والرؤساء المديرين العامين، والمديرين العامين، ومديري الفروع، ومديري المشاريع، حيث تندرج الدراسة ضمن الدراسات الكمية، وتندرج ضمن البحوث الوصفية والاستكشافية. وقد تم الاعتماد على منهج المسح بالعينة المتمثل في المسح الميداني القائم على الاستبيان، الذي تم توزيعه على عينة ملائمة (ميسرة) تتكون من 96 مديرا، بعدها تم بتحليل بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة من خلالها إلى مجموعة من الاستنتاجات أهما: أن أفراد عينة الدراسة يتخذون القرارات بحذر وببطء لتجنب الوقوع في الأخطاء ولكون فلسفتهم في العمل مبنية على التأكد التام. كما أنهم نادرا ما يتخذون القرارات الاستراتيجية بسرعة، فهم يخصصون الوقت الكافي للنظر في كل ما يتعلق بالقرارات الاستراتيجية، ويهتمون كثيرا بالتفاصيل قبل اتخاذهم للقرارات الاستراتيجية.

This study aims to identify the role of rational analysis in strategic decision-making among managers of Algerian economic institutions. The study was conducted at the level of institutional owners, general managers, general managers, branch managers, project managers. The study is part of quantitative studies and is included in descriptive and exploratory research. The sample survey was based on the questionnaire-based field survey, which was distributed to a convenient sample of 96 managers. The data were then analyzed using appropriate statistical methods. The study reached a number of conclusions: That the members of the study sample make the decisions carefully and slowly to avoid making mistakes and that their philosophy of work is based on full assurance. They rarely make strategic decisions quickly, they devote enough time to look at all strategic decisions, and are very interested in detail before making strategic decisions.