عناصر مشابهة

قدرات التخطيط الاستراتيجي الديناميكي في تعزيز نموذج الأعمال القائم على الإبداع: دراسة إستطلاعية في عدد من مصارف القطاع الخاص في إقليم كردستان العراق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الداؤد، ألڤين ناظر ججو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لاوند، لينا ميخائيل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:153 - 177
ISSN:1994-0947
رقم MD:1235705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث الحالي إلى تحديد طبيعة علاقة الارتباط والأثر بين قدرات التخطيط الاستراتيجي الديناميكي ونموذج الأعمال القائم على الإبداع في عينة من المصارف الأهلية في أقليم كردستان العراق. تم اعتماد المنطق الاستدلالي لإجراء هذا البحث؛ ولتحقيق هدفه، تم صياغة فرضيتين رئيستين مفادهما وجود علاقة ارتباط معنوية بين قدرات التخطيط الاستراتيجي الديناميكي ونموذج الأعمال القائم على الإبداع؛ ووجود أثر معنوي لقدرات الخطيط الاستراتيجي الديناميكي في نموذج الأعمال القائم على الإبداع. وتم اختبار صحة الفرضيات من خلال إعداد استمارة استبانة وزعت على عينة عشوائية تمثلت بالقيادات الإدارية في المصارف الأهلية العاملة في محافظات إقليم كردستان العراق. وقد تم الحصول على (51) استبانة صالحة للتحليل، والتي تم تحليلها من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية بالاعتماد على برنامج (SPSS V26). توصل البحث إلى مجموعة استنتاجات منها أن التخطيط الاستراتيجي الديناميكي في المصارف المبحوثة ومن خلال قدراته (وضوح الرؤية، وفهم القدرات الأساسية، واختيار الأهداف الاستراتيجية، والمسؤولية المشتركة، واتخاذ الإجراءات) يساهم في تعزيز نماذج الأعمال القائمة على الإبداع والتي تساعد هذه المصارف في تقديم القيمة وخلقها والاستحواذ عليها. والكثير من هذا التعزيز يأتي من القدرات المتعلقة بالمسؤولية المشتركة واختيار الأهداف الاستراتيجية اللذان يساهمان بشكل ملحوظ في اعتماد هذه النماذج. كما خلص البحث إلى مجموعة من المقترحات، منها الاستعانة بالخبرات الأجنبية لتعزيز القدرات الاستراتيجية لدى إدارات المصارف المبحوثة ومساعدتها في تطوير نموذج عمل قائم على الإبداع خاص بها وبما يتناسب مع بيئتها.

This study aims to identify the correlation and effect between dynamic strategic planning capabilities and business model innovation in a number of private sector banks in the Kurdistan region – Iraq. Inductive reasoning was adopted to conduct this study, which relies on a questionnaire as the fundamental technique for data collection. To achieve the research aim, two hypotheses were developed: the first indicates that there is a significant correlation between dynamic strategic planning capabilities and business model innovation; the second indicates that dynamic strategic planning capabilities significantly impact on the business model innovation. Using a non-random sample technique, the questionnaire was distributed to managerial leaders in the banks under study; fifty-one questionnaires were considered valid for analysis. This study relied on a set of statistical tools to analyze data by using the (SPSS) package. The study reached a set of conclusions, including that dynamic strategic planning in the considered banks and through its capabilities (clarity of vision, selecting strategic targets, understanding core capabilities, shared responsibility, and taking action) contributes to enhancing business model innovation. This, in turn, helps these banks in proposing, creating, and capturing value. Much of this enhancement comes from capabilities related to the shared responsibility and selecting strategic targets, which contribute significantly to the adoption of such a model. In light of the findings of the present study, the researchers suggest a group of recommendations, including that the use of foreign expertise to enhance the strategic capabilities of the banks considered and assist them in developing a business model innovation of their own that is commensurate with their environment.