عناصر مشابهة

الوحي والتجربة الدينية من وجهة نظر المستشرقين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Revelation and Religious Experience from an Orientalist Perspective
المصدر:مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: اسكندرلو، محمد جواد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غالب، رائد علي (مترجم)
المجلد/العدد:ع29
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:17 - 51
DOI:10.35518/1401-000-029-002
ISSN:2409-1928
رقم MD:1235426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03467nam a22002537a 4500
001 1984172
024 |3 10.35518/1401-000-029-002 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a اسكندرلو، محمد جواد  |g Iskandarlo, Mohammed Jawad  |e مؤلف  |9 72671 
245 |a الوحي والتجربة الدينية من وجهة نظر المستشرقين 
246 |a Revelation and Religious Experience from an Orientalist Perspective 
260 |b العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية  |c 2022  |m 1443 
300 |a 17 - 51 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتطرق الباحث في هذه الدراسة إلى مقولة المستشرقين فيما يتعلق بمصدر القرآن وأنه غير إلهي، وأنه ليس بوحي ولا معجزة بل هو نتاج بشري، ومحمد (صلى الله عليه واله وسلم) هو الذي ألفه واعتقد أنه وحي منزل من قبل الله. وهو ما يتنافى مع قواعد ومنهجية التحقيق والبحث العلمي؛ كونها في الغالب تستند، بل وتبنى على خلفيات فكرية وفلسفية مادية وغربية، لم يتفق أهلها على حقانيتها. هذا بالإضافة إلى ما ذهب إليه أغلب المستشرقين والعلماء الغربيين من تبديل للوحي الرسالي بالتجربة الدينية البشرية، وأنه من فكر محمد (صلى الله عليه واله وسلم)، وهو ما يناقشه هذا البحث، إذ يعرض في تقسيمات ستة آراء المستشرقين ويفندها وينقدها، كما يتناول بالبحث والمناقشة قضية التجربة الدينية لناحية مفهوم وأرضية ظهور التجربة الدينية، وأنواعها، ونسبة الوحي الرسالي والتجربة الدينية.  |b This essay addresses orientalist allegations which deny the divine origin and miraculousness of the Holy Quran, and which claim that the Quran was a product of Prophet Muhammad’s mind. Such claims essentially contradict scholarly fundamentals and sound research techniques, and most of them are based on bigotry with no foundation of truth. Furthermore, this essay examines what most orientalists and Western scholars have claimed regarding the substitution of revelation with human religious experience, and regarding the production of revelation by the intellect of Prophet Muhammad. It presents the opinions of orientalists in six sections, discussing and critiquing them. This essay also studies the definitions, nature and foundation of the emergence of religious experience, the types of religious experience, and the relation between revelation and religious experience. 
653 |a الاستشراق والمستشرقون  |a السيرة النبوية  |a محمد، صلى الله عليه وسلم  |a القرآن الكريم 
700 |9 358008  |a غالب، رائد علي  |e مترجم  |g Ghaleb, Raed Ali 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 002  |e Orientalism Studies  |f Dirāsāt istis̆rāqiyyaẗ  |l 029  |m ع29  |o 1401  |s مجلة دراسات استشراقية  |v 000  |x 2409-1928 
856 |u 1401-000-029-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1235426  |d 1235426