عناصر مشابهة

قصيدة الحب المحورية عند أيمن صادق: قراءة في ديوان "من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Analyzing the Core Poem in Ayman Sadek Poetry
المصدر:سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: أبو علي، محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:45 - 58
ISSN:2537-0553
رقم MD:1234666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث قصيدة الحب المحورية عند أيمن صادق، من خلال قراءة في ديوانه (من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر). وغير خاف أنه عندما يستسلم الإنسان لخياله الجامح وعاطفته الثائرة، ينساب الشعر الرائق على لسانه، فيمتع قارئه وسامعه وملقيه. ويمكننا النظر إلى الشاعر بوصفه فنانا نحى سلطة العقل جانبا؛ ليطلق للخيال العنان؛ فيذهب بصاحبه أينما أراد إلى اللاحسابات واللامعقولية؛ حتى يصل إلى حدود اللامحدود؛ حيث لا وراء ولا أمام ولا قبل ولا بعد. لقد قاد هذا الإحساس شاعرنا أيمن صادق نحو العاطفة المسيطرة على العقل؛ فأتى بتجربة جديدة فريدة من نوعها، تنبع من أعماق القلب والوجدان، ولا تمت للحسابات العقلية بصلة، ولا تعرف للواقع ماهية أو وجود. ولأن شعر أيمن صادق تجربة ثرية تستحق التحليل؛ فقد اخترت أحد دواوينه (من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر)، وتناولته بالتحليل؛ لأظهر أن شعره يتسم بجحود سلطة العقل، وإنكار قيوده، والتوحد بين الذات والأخر، والتحرر من كل ألوان الواقعية. حيث يوجد تعانق وامتزاج بين المعاني المتعددة التي يطرحها الشاعر أيمن صادق، في ديوانه (من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر)، للمرأة المتخفية في ظل العنوان باسم (سمر)، لقد أتت المرأة في هذا الديوان متمركزة، من خلال ثلاثة محاور شعورية، تعزف على أوتار تلك المرأة المفردة، التي تمثل رمزا متسعا لمساحات التأويل والتبعية، أولها: قضية الحب ذاتها، وثانيها: الشعور الفردي، والهموم الذاتية، وثالثها: قضية الوطن، والصراع السياسي. وقد تناولت كل محور منهم بالتمثيل. وقد اتبعت المنهج الوصفي؛ لكشف العناصر المؤثرة في قصيدة الحب المحورية في ديوان أيمن صادق (من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر)، واتضح أن قصائد أيمن صادق في الحب في هذا الديوان تعد طفرة ومرحلة مختلفة ذات طابع خاص في نسج القصيدة العربية.

Poetry is to give way to your imagination and emotions to incorporate into God’s gift and produce the most meaningful and interesting words. This exceptional combination of flowing imagination and expression gift results in incredible words everyone can enjoy hearing, reading and saying. A poet is a creative person who set his mind aside to give way to his imagination to control his thoughts. The imagination travels with the poet wherever he wants to be where there is no logic or reasonability, until they both reach the limits of unlimitedness where there is neither time limits nor space borders. That is what controls Ayman Sadek and directs him towards emotions controlling his mind and heart to express a new, unique and sincere experience with no relation to reality or rationality. The experience expressed by Ayman Sadek is worth analyzing, so I have chosen his diwan (من نشيد الأنشاد الذي إلى سمر) « (From the Song of Songs for Samar). I have analyzed his words to prove the main theme of denying mind and disengaging from reality. I have illustrated by example the role of the woman in this diwan as she presents three main themes: love, personal unconsciousness and concerns, and homeland issues. The common theme of this diwan is that its topics are focused on unique and personal way to express love and personal concerns, even when expressing homeland issues.