عناصر مشابهة

دور الخدمة الاجتماعية في التغلب على الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على الإساءة للمرأة: دراسة حالة غزة، فلسطين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Social Work in Overcoming the Social and Psychological Effects of Abusing Women: Case Study, Gaza, Palestine
المصدر:مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العسولي، عاطف حسني (مؤلف)
المجلد/العدد:ع80
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:75 - 95
DOI:10.33685/1316-000-080-006
ISSN:2311-5181
رقم MD:1234452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة التعرف إلى دور الخدمة الاجتماعية في التغلب على الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على الإساءة للمرأة من خلال استعراض تجربة بيت الأمان للرعاية الاجتماعية للنساء التابع لوزارة التنمية الاجتماعية في محافظة غزة، استخدم الباحث منهج دراسة الحالة وأداة المقابلة المتعمقة مع عدد أربع حالات من المقيمات وعدد ثلاث مشرفات من الأخصائيين الاجتماعيين، وقد أشارت النتائج إلى أن بيت الأمان كانت أغلب حالاته قد تعرضن للعنف النفسي والجسدي والجنسي مع الشعور الدائم لديهن بالمعاناة والتوتر حتى أثناء التواجد به، وأبرزت المقابلات الدور الواضح للخدمة الاجتماعية وللأخصائيين الاجتماعيين، كما أكدت على دور بيت الأمان كمؤسسة من مؤسسات الخدمة الاجتماعية في تقديم الدعم والمساندة لهذه الفئة، كما دلت المقابلات على أن بيت الأمان وفر العديد من الخدمات الاجتماعية التي تمثلت في وجود التجهيزات الملائمة لراحة المقيمات، حيث أنهن قد عبرن جميعا عن شعورهن بالراحة، وكانت أبرز المشكلات والمعيقات هي عدم تمكن القائمات على العمل من التواصل الفعال مع المجتمع المحلى نتيجة تعقد الإجراءات الإدارية للمؤسسة ونتيجة تعقد ظروف الحالات بها.

The study aimed at identifying, the role of social work in overcoming the social and psychological effects, of women abuse. By reviewing the experience of Al-Amman Home for women's social welfare. Witch subordinate to the Ministry of Social Development, in Gaza Governorate. The researcher used the case study methodology and in-depth interview tool with four cases from female residents and three Supervisors who are social workers, and the results indicated to most of Al-Amman House cases which subjected to psychological, physical, and sexual violence with a constant feeling of suffering and tension while they were inside. Also, the interviews highlighted the clear role of social service and social workers. In addition, it emphasized the role of the Al- Amman Home as a social work institution in supporting these categories. and the interviews indicated that Al- Amman Home provided many social services, which were represented in the presence of appropriate equipment’s for the comfort of the residents, as they all expressed their sense of comfort, and the most prominent problems and obstacles were the inabilities of the women in charge of work to Effective communication with the local community as a result of the complexity of the institution's administrative procedures and the complexity of Cases conditions on it.