عناصر مشابهة

التجريب وآليات التلقي في الفن المعاصر: الفن المفاهيمي إنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: الخزعلي، مهند عبدالله جبار (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:390 - 425
ISSN:2708-4663
رقم MD:1234008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث (التجريب وآليات التلقي في الفن المعاصر (الفن المفاهيمي إنموذجا) وتضمن أربعة فصول: عني الأول منها بالإطار المنهجي للبحث، وأحتوى على مشكلة البحث التي تم فيها تسليط الضوء على (التجريب وآليات التلقي في الفن المعاصر (الفن المفاهيمي إنموذجا)، وتحددت مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤلان الأنبان: - (ما هي الطرائق التي اتبعها الفنانون المعاصرون في التجريبي المفضي إلى أن يكون الفن معبرا عن الأفكار بآليات تتخالف عن كل النظم الشكلية السابقة في الفن؟ وماهي الآليات التي يستحثها الفنانون لخلق بيئة تلقي جديدة تجعل من مشاهد الأعمال الفنية عنصرا فاعلا ومشاركا في كثير من تلك الأعمال؟) أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى على ثلاث مباحث شمل الأول مفهوم التجريب وفاعليته في السطح التصويري أما المبحث الثاني فقد شمل التلقي والتواصل: المفهوم والمؤسسات، وفيما يخص المبحث الثالث فقد شمل على استقلالية المنجز في الفن المفاهيمي، أما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث، والفصل الرابع فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات، ومنها: النتائج: 1) من متطلبات تعدد المعاني التي يتطلبها العقل المعاصر في القراءات الفتية هي: وضع الفنان أمام ضاغط تقني هو ضرورة الاستمرار في التجريب، ولان الفن المفاهيمي يبتغي إظهار الفكرة في كل شيء، فقد ذهب الفنانون المفاهيميون إلى تجربة طرائق إظهار جديدة مثل (اللغة والجسد البشري والأرض) تجعل مشاهد الأعمال الفنية أمام وضع تلقي لم يكن قد جربه مع الأعمال الفنية السابقة، كما في نماذج العينة جميعا. 2) كل مادة يجرها الفنان نجعل طرائق التلقي مختلفة عند قارئ الأعمال الفنية، فالجسد يبث معان تختلف عما تتيحه اللغة والصورة، وتختلف عما يستشفه المتلقي كذلك عن الأعمال التي يراها في فن الأرض، لكنها تجتمع كلها في أن الفكرة هي الميزة الأساس في الفن المفاهيمي، كما في نماذج العينة جميعا. الاستنتاجات: 1) يكون التلقي مختلفا حسب طبيعة المواد وطرائق الإظهار التي يعتمدها الفنان، وكذا تتحقق فاعلية تعدد المعاني والتأويلات، وهذا من أهم ما نادت به الاتجاهات المختلفة للفن المعاصر. 2) حينما يكون التجريب مستمرا من قبل الفنانين تكون النتيجة تولد آليات تقلي حسبما بتطلبه العقل المعاصر الذي لم يعد يألف المعاني الثابتة والقوالب الجاهزة في الطروحات الفكرية.

The research dealt with (experimentation and mechanisms of reception in contemporary art (conceptual art as a model) and included four chapters: the first of them concerned the methodological framework of the research, and contained the research problem in which light was shed on (experimentation and mechanisms of reception in contemporary art (conceptual art as a model) , and a problem was identified Research by answering the following questions: What are the methods that contemporary artists have followed in the experimentation that leads to art expressing ideas with mechanisms that differ from all previous formal systems in art? And what are the mechanisms that artists urge to create a new receiving environment that makes the scenes of artwork an active and participating element in many of these Business)? As for the second chapter, it included the theoretical framework, which contained three sections. The first included the concept of experimentation and its effectiveness in the pictorial surface. The second topic included receiving and communication: the concept and institutions. Regarding the third topic, it included the independence of the achievement in conceptual art. The research, and the fourth chapter contains the results and conclusions. Such as: Results: 1- One of the requirements of the multiplicity of meanings required by the contemporary mind in artistic readings is: Placing the artist in front of a technical pressure is the necessity to continue experimenting, and because conceptual art seeks to show the idea in everything, conceptual artists have gone to experiment with new ways of displaying such as (language and the human body ) . And the earth) puts the viewer of the artworks in front of a situation of receiving that he had not experienced with the previous artworks, as in the samples of all samples. 2- Every material that the artist experiences makes the methods of receiving different for the reader of the works of art, as the body transmits meanings that differ from what the language and image allow, and differ from what the recipient perceives as well from the works he sees in the art of the land, but they all meet in that the idea is the main feature in conceptual art, As in all sample models. Conclusions: 1- The reception is different according to the nature of the materials and the methods of presentation adopted by the artist, and thus the effectiveness of the multiplicity of meanings and interpretations is achieved, and this is one of the most important things advocated by the different trends of contemporary art. 2- When the experimentation is continuous by the artists, the result will generate mechanisms to receive as required by the contemporary mind, which is no longer familiar with fixed meanings and ready-made templates in intellectual propositions.