عناصر مشابهة

العلاقة بين مهارات اللغة الإنجليزية و المستوى العام للكفاءة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في برنامج الإعداد اللغوي لطلاب الطب : دراسة استقصائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: زايد، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأمير، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 3, ع 1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2010
التاريخ الهجري:1431
الصفحات:1 - 17
ISSN:1658-4058
رقم MD:123371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تستقصي الدراسة الحالية العلاقة بين مهارات اللغة الإنجليزية والمستوى العام للكفاءة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في برنامج الإعداد اللغوي لطلاب الطب، وعليه، بحثت فيما إذا كان الطلاب الذين درسوا اللغة لأغراض أكاديمية من الممكن أن يتحسن مستوى كفاءتهم اللغوية بفروق دالة إحصائيا على اختبار الكفاية اللغوية كما تتحدد نتائجه بقياس مهارات اللغة الأربع، وقواعدها. \ كما بحثت الدراسة أيضا في تبيان ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى المهارات فرادى، ومن ثم، بحثت الدراسة في مدى قوة معاملات الارتباط بين مهارات الطلاب في اللغة على اختلافها فرادى، ومجتمعة. شارك في الدراسة واحد وستون طالبا في كلية الطب في المستوى الجامعي الأول ممن يدرسون الإنجليزية كلغة أجنبية ضمن مقرر الإعداد اللغوي في جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. وقد استمرت التجربة مدة فصل دراسي كامل، واستخدم في جمع البيانات وتحليلها الأساليب الإحصائية المناسبة. أسفرت النتائج عن وجود تحسن في معدل الكسب للكفاءة اللغوية الإنجليزية. اختتمت الدراسة بجملة من التضمينات التربوية تناولت اكتساب اللغة، والتدريس، والقياس والتقويم، كما وضعت التوصيات الملائمة، وكذا مقترحات لبحوث مستقبلية في مجال تدريس الإنجليزية للأغراض الأكاديمية.

This study investigated whether English as foreign language (EFL) learners who studied English in an English for Academic Purposes (EAP) course would show significant differences in their overall levels of proficiency in English as determined by an achievement test of the four skills and the English grammar. The study also sought to determine whether there would be significant differences at the level of individual skills; thus, the study examined how strong the correlations between the different English language skills were. The participants of this study were sixty-one EFL undergraduate medical students enrolling in an EAP course at King Khalid University in Saudi Arabia, with the experiment having been conducted during a whole semester. The data collected had been analyzed using appropriate statistical tests and procedures. Study findings revealed that EFL students who studied in that EAP course showed significant differences between their scores in the English language skills; they also bore out significant differences in the subjects' overall English proficiency gains. Pedagogical implications regarding EAP programmes in terms of language acquisition, instruction, and assessments have been appended to this paper. Also, some recommendations have been set out for further investigation in the body of EAP research.

وصف العنصر:أصل المقال باللغة الإنجليزية