عناصر مشابهة

الثقافة المعولمة بديلا عن الوعي النقدي: جدل الإمكان والإمتناع: الوعي الجمالي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Globalized Culture is a Substitute for Critical Awareness Controversy Over Possibility and Abstinence: Aesthetie Awareness as a Mode
المصدر:المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية
المؤلف الرئيسي: الشارف، عباس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:194 - 208
DOI:10.53284/2120-009-001-013
ISSN:2437-1181
رقم MD:1232600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف المقال إلى إبراز البعد النقدي للوعي الجمالي وربطه بسياق النظرية النقدية وممارساتها، وذلك منذ تحريره من النظرية الجمالية الكلاسيكية التي اعتمدت على تحليل الذوق والحكم الجماليين؛ وقد تحدد ذلك البعد بالجهود التأصيلية التي ربطت الفن بالنظرية الاجتماعية النقدية، وذلك عبر محطات بارزة في تاريخ جدلية العلاقة بين النظرية الجمالية والنظرية النقدية الاجتماعية ممثلة تلك المحطات في الجهود الحثيثة للجمالية الماركسية من خلال استثمار أفكار الماركسية المتعلقة بنظريتها حول الفن في علاقته بقوى المجتمع، وإسهامات مدرسة فرنكفورت من خلال نظريتها في النقد الاجتماعي وتوريط الفن في العملية النقدية التي طالت المادية ذات البعد الواحد التي طبعت المجتمع الرأسمالي الحديث، وانتهاء بجهود علم اجتماع الجمال التي وضعت النظرية الجمالية موضع مساءلة من خلال الكشف عن تاريخية الوعي الجمالي ومنتجاته. وما يزال ذلك البعد النقدي للوعي الجمالي مستمرا إلى الآن في ظل ما تشهده العولمة بتأثيراتها وتدفقاتها وصراعاتها؛ وقد رافق ذلك مطالبة النظرية الجمالية بكثير من المرونة في الكشف عن المهمة الأصيلة للوعي الجمالي داخل الحضارة المعاصرة والمتمثلة في محاربة ونقد كل أشكال الاستلاب والاغتراب التي تنتجها حضارتنا اليوم، ومن ثم العمل على الارتقاء بالوعي الجمالي والذوق داخل هذه الحضارة.

The article aims to highlight the critical dimension of aesthetic awareness and link it to the context of critical theory and its practices, since it was liberated from the classical aesthetic theory that relied on the analysis of aesthetic taste and judgment; This dimension was determined by the original efforts that linked art with critical social theory, through prominent stations in the history of the dialectic of the relationship between aesthetic theory and social critical theory. These stations are represented in the tireless efforts of Marxist aesthetics by investing Marxist ideas related to its theory of art in its relationship with the forces of society, and the contributions of the Frankfurt School through its theory of social criticism and the involvement of art in the critical process that affected the one-dimensional materialism that characterized the modern capitalist society, and finally the efforts of The sociology of beauty that puts aesthetic theory into question by revealing the historical awareness of aesthetics and its products. This critical dimension of aesthetic awareness continues to this day in light of what globalization is witnessing with its effects, flows and conflicts; This was accompanied by the aesthetic theory’s demand for a lot of flexibility in revealing the original mission of aesthetic awareness within contemporary civilization, which is to combat and criticize all forms of alienation produced by our civilization today, and then work to raise aesthetic awareness and taste within this civilization.