عناصر مشابهة

القواعد المتعلقة بالشك في الحرف أثناء قراءة القرآن الكريم: دراسة تأصيلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rules Related To Doubting About a Letter while Reciting the Holy Qur’an: A Foundational and Critical Study
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الدغيثر، عبدالله بن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج55, ع200
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:197 - 243
DOI:10.36046/2323-055-200-005
ISSN:1658-7898
رقم MD:1232489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعنى هذا البحث بدراسة القواعد المتعلقة بالشك في الحرف أثناء قراءة القرآن الكريم- دراسة تأصيلية نقدية- وجاء البحث في مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث، وفق المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي. المبحث الأول: القاعدة (1): [إذا شك القارئ في حرف هل هو بالتاء أو بالياء؟ فليقرأه بالياء؛ فإن القرآن مذكر]. المبحث الثاني: القاعدة (2): [وإن شك في حرف: هل هو مهموز أو غير مهموز؟ فليترك الهمز]. المبحث الثالث: القاعدة (3): [وإن شك في حرف: هل يكون موصولا أو مقطوعا؟ فليقرأ بالوصل]. المبحث الرابع: القاعدة (4): [وإن شك في حرف: هل هو ممدود أو مقصور؟ فليقرأ بالقصر]. المبحث الخامس: القاعدة (5): [وإن شك في حرف: هل هو مفتوح أو مكسور؟ فليقرأ بالفتح؛ لأن الأول غير لحن في موضع، والثاني لحن في بعض المواضع]. وكان من أهم النتائج المستخلصة من هذا البحث ما يلي: 1-أنه لم يصح من تلك القواعد الخمس المتعلقة بالشك في الحرف أثناء قراءة القرآن الكريم، من ناحية الثبوت غير القاعدة الأولى، وقد تباينت آراء العلماء في توجيهها، ولعل أقربها إلى الصواب ما ذكره الواحدي. 2-أن حكم هذه القواعد من ناحية القبول، يجوز حمله على الاختيار في الأداء مما اختلف فيه وثبتت قرآنيته؛ نظرا لكون ذلك سائغا عند أهل الفن، وما عدا ذلك فمردود غير مقبول. 3-أن ما ذكره البجيرمي من تعليلات وحجج لهذه القواعد منتقض ومنخرم، وغير مطرد فلا يعتمد عليه. 4-أنه ليس كل ما يذكره أهل العلم من القواعد يكون صحيحا مطردا؛ فقد يأتي ما ينقضها من أساسها. 5-ينبغي على أهل العلم وخصوصا أهل الفن الحذر من تقرير قواعد علمية لم يتبين أصلها ومدى جريانها في جزئياتها؛ لئلا يغتر أحد بالاعتماد عليها والعمل بها، كما هو الحال في هذه القواعد الخمس.

This research is concerned about studying the rules related to doubting about a letter while reciting the Holy Qur’an - A rooting and critical study. Chapter one: Rule (1): [If the reciter doubts about a letter, is it “taa” or “yaa”? he recites it “yaa”; Because Qur’an is masculine. i.e (“yaa” is a masculine pronoun) Chapter two: Rule (2): [And if he doubts about a letter: is it with “Hamzah” or without? He recites without “Hamzah”. Chapter three: Rule (3): [If he doubts about a letter: is it connected or disconnected? Let him read it connected]. Chapter four: Rule (4): [And if he doubts about a letter: is it elongated or shortened? He reads it shortened]. Chapte four: Rule (5): [And if he doubts about a letter: is it with Fathah or with Kasrah? Let him read it with Fathah; Because the first is not an error in one place, while the later is an error in some places]. The most important findings include the following: 1- That none of those five rules related to doubting about a letter while reciting the Noble Qur’an was correct in terms of authenticity except the first rule, and the opinions of scholars differed in its meaning, and perhaps the closest opinion is that of Al-Wahidi. 2- That these rules if authenticated; can be justified to mean different dialects of readings that are authentic and accepted by the scholars of the field, and other than that is rejected. 3- What Al-Bujairami mentioned about the meanings and justifications of these rules is contradictory and not consistent, and therefore not reliable. 4- Not all the rules mentioned by the scholars are consistently correct; as something can invalidate it from its basis. 5- It is advisable for scholars, especially specialist of a particular field to beware of coding rules whose origin are not clear, or not even sure of their consistency in application, so that no one is deceived by relying and acting upon them, as is the case in these five rules.