عناصر مشابهة

عقوبة الإعدام بين الشريعة وحقوق الإنسان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Death Penalty between Sharia and Human Rights
المصدر:مجلة قانونك
الناشر: محمد أمين اسماعيلي
المؤلف الرئيسي: بوتشكوشت، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:119 - 157
ISSN:2550-3782
رقم MD:1232422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كثر الحديث في العقود الأخيرة عن عقوبة الإعدام ومخالفتها لحقوق الإنسان في كونيتها. وعاد الجدل مجددا في المغرب حول عقوبة الإعدام بعد جريمة هزت الرأي العام في المملكة؛ إثر اغتصاب وقتل طفل في الحادية عشر من العمر ودفنه في حفرة قرب بيت والديه. حيث أعادت هذه الحادثة إلى الواجهة التباين بين المساندين لعقوبة الإعدام عامة وضد مرتكبي جرائم اغتصاب الأطفال خاصة، والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يطالبون بإلغائها. ويؤسس هؤلاء المدافعون عن إلغاء عقوبة الإعدام آراءهم على رفض التحريض على القتل والثأر والانتقام. وضرب المكتسبات الحقوقية والدستورية التي ضحى من أجلها الشعب المغربي وقواه الحية. ورفض أي استغلال سياساوي لدم الضحية ومأساة عائلته حماية للحق في الحياة. وبين هذين الرأيين تتوه القاعدة الجنائية الملزمة بجزاءها. متجاهلين أن عقوبة الإعدام هي جزاء لمخالفة قاعدة قانونية ملزمة. يبتغي من وراءها المشرع الجنائي تنظيم الحياة المجتمعية وضبطها. حفاظا على أمن الأفراد وسلامتهم.

There has been much talk in recent decades about the death penalty and its violation of human rights in its universality. The controversy returned again in Morocco over the death penalty after a crime that shook public opinion in the Kingdom; After the rape and murder of an eleven-year-old boy and buried in a pit near his parents' house. This incident brought to the fore the discrepancy between supporters of the death penalty in general and the perpetrators of child rape in particular. and human rights defenders who are calling for its abolition. These abolitionists base their views on a rejection of incitement to murder, revenge and revenge. And striking the human rights and constitutional gains for which the Moroccan people and their living forces sacrificed. He rejected any political exploitation of the victim's blood and the tragedy of his family to protect the right to life. And between these two views, the criminal rule that is binding on its penalty gets lost. ignoring that the death penalty is a penalty for violating a binding legal norm. The criminal legislator wants to organize and control community life. To preserve the security and safety of individuals.