عناصر مشابهة

مرثية رشاد رشدي: رؤية استراتيجية للمسرح المصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: السلاموني، محمد أبو العلا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع407
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:92 - 97
رقم MD:1232092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان مرثية رشاد رشدي رؤية استراتيجية للمسرح المصري، وتناول المقال الموضوع في مجموعة من الفقرات، فقد عرضت الفقرة الأولي الاهتمام بعدم الرغبة في انكار دور الدكتور رشاد رشدي في الحركة المسرحية المصرية سواء بإبداعاته أو دوره الأكاديمي في الجامعات وتأسيس المسارح، إلا أن هناك انكماش في عدد رواد المسرح وانكماش في جهود البيت الفني. كما تناول لفت الانتباه في تخلي الجميع عن مسئولية تطوير المسرح الذي كان يجب أن يحدث تكاتف لأجله. وقد ذكر المقال عدم مواصلة بناء المسرح لسببين أحدهما عدم معرفة كيف يتم بناءه والثاني نقص الإرادة. ولقد كان تداعي خروج جماع الإخوان والسلفيين منذ بداية السبعينيات تأثير على حركة المسرح المصري العشوائية التي تمثلت في عقد المؤتمرات القومية للمسرح، تعثرات إقامة مهرجان قومي، أدراج أرباح من المسارح دون امتداد، تغيير هياكل مؤسسات المسرح، تعثرات المهرجان التجريبي، تعثر إقامة مهرجان عربي للمسرح، مقابلة مبادرة جمعية هواة المسرح بالمعوقات، عدم حفظ الجميل لعرض أمير الشارقة لأن تصبح القاهرة مقر للهيئة العربية للمسرح، إقامة مهرجانات دون ترتيب، عقد الندوات المسرحية دون أثر، افتقاد المواعيد الافتتاحية للمسرح، افتقاد خطة فرق المسرح، فوضى المخرجين، تجاهل نظام الريبيرتوار، عدم التنسيق بين دور لجنة المسرح والمؤسسات الأخرى. وقد اختتم المقال بدعوة إلى تشكيل لجنة لعقد ندوة موسعة لتناول المقال. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022