عناصر مشابهة

التنويعات المقامية في الأغنية الشعبية الأردنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: صالح، صقر صبحى عبده (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:115 - 143
DOI:10.21608/EJOS.2021.188761
ISSN:1687-6164
رقم MD:1230237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تشكل الأغنية الأردنية عنصرا هاما في ماضي وكيان المواطن الأردني، فهي تواكبه منذ ولادته وحتى مماته يمارس الأغاني الشعبية في مختلف المناسبات، تحتوي أغاني التراث الشعبي الأردني على نوعين أساسين من الغناء هما (الغناء البدوي والغناء الريفي)، تناولت هذه الدراسة العديد من الجوانب الفنية الموسيقية لهذه الأغاني بالتحليل، كما وتميزت العديد من الأغاني الشعبية في المجتمع الأردني في الاستخدام والتنوع للمقامات، حيث أن الأغاني الشعبية في الأردن تصور نموذجا لفهم الفن الشعبي الفلكلوري العريق والأصيل في المجتمع الأردني، تهدف هذه الدراسة التركيز على الناحية الفنية الموسيقية في كيفية استخدام المقامات في الأغاني الشعبية الأردنية، كما وتتبع منهجية الدراسة على المواقف النظرية للدراسات الموسيقية الشعبية، ومن نتائج الدراسة وجود التنوع في استخدام العديد من المقامات، اتسمت الموسيقى بسيطرة المقام الأساس، والتنقلات المقامية مع وجود التنويعات والتنقلات الإيقاعية المختلفة ذات الطابع الشرقي، إضافة إلى استخدام المقامات والضروب الإيقاعية الشرقية بهدف إظهار مدى أهمية الأغنية الشعبية إلى جانب الموسيقى الشرقية.

"The Jordanian song constitutes an important element in the past and the entity of the Jordanian citizen. It accompanies him from his birth until his death. He practices folk songs on various occasions. The songs of the Jordanian folklore contain two basic types of singing: (Bedouin singing and rural singing). This study has dealt with many of the musical and technical aspects of these songs by analysis, and many folk songs in the Jordanian society have been distinguished in the use and diversity of the maqamat (assemblies), as the folk songs in Jordan depicted a model for understanding the ancient and original folklore art in the Jordanian society. This study aims to focus on the technical musical aspect of how to use the maqamat (assemblies) in Jordanian folk songs, as well as follow the methodology of the study on the theoretical positions of folk music studies. One of the study's results is the presence of diversity in the use of many maqamat (assemblies). The music is characterized by the dominance of the basic maqam (assembly), and the shifts of the maqam (assembly) with the presence of variations and different rhythmic shifts of an oriental character, in addition to the use of oriental rhythms and patterns in order to show the importance of the popular song along with oriental music. This abstract was translated by AlMandumah Inc."