عناصر مشابهة

الصحة النفسية وبعض المتغيرات الديمجرافية كمتنبئات بالتنمر الإلكتروني لدى طلبة المدارس الثانوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mental Health and some Demographic Variables as Predictors of Batteries in the Bosom of Secondary School Students
المصدر:مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: المغربي، نبيل أمين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22, ج11
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:193 - 217
DOI:10.21608/JSRE.2021.102527.1388
ISSN:2356-8348
رقم MD:1229937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية ومستوى التنمر الإلكتروني لدى المراهقين في المدارس الثانوية في محافظة بيت لحم، ودلالات الفروق فيها حسب متغيرات: الجنس، الصف ومكان السكن، كما هدفت إلى التعرف على القدرة التنبؤية للصحة النفسية في التنمر الإلكتروني لديهم، ولتحقيق ذلك قام الباحث باستخدام استبانتين كأدوات لجمع البيانات وطبقت على عينة من (۲۳۹) من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة بيت لحم، اختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التنبؤي لتحقيق أهداف الدراسة، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصل البحث إلى العديد من النتائج، أهمها: إن مستوى الصحة النفسية جاء متوسطًا، في حين جاء مستوى التنمر الإلكتروني منخفضاً. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الصحة النفسية والتنمر الإلكتروني تعزى إلى الجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى الصف أو مكان السكن، كما بينت نتائج الدراسة وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائياً للصحة النفسية في التنمر الإلكتروني، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بالعديد من التوصيات لوزارة التربية والتعليم والمدرسة والأسرة لرفع مستوى الصحة النفسية وخفض مستوى التنمر الإلكتروني.

The study aimed to identify the level of mental health and the level of cyber bullying among adolescents in secondary schools in the Bethlehem Governorate, and the significance of the differences in them according to the variables: gender, grade and place of residence. Using two questionnaires as tools for data collection and applied to a sample of (239) secondary school students in the Bethlehem Governorate, it was chosen by stratified random sampling method. The researcher used the descriptive and predictive approach to achieve the objectives of the study. The level of mental health was medium, while the level of cyber bullying was low. The results also showed the presence of statistically significant differences in mental health and cyber bullying attributable to gender, and the absence of statistically significant differences due to grade or place of residence. Among the recommendations to the Ministry of Education, the school and the family to raise the level of mental health and reduce the level of cyber bullying.