عناصر مشابهة

التمكين كآلية لتعزيز التطوير التنظيمي في المؤسسات العمومية الاقتصادية: دراسة تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Empowerment as a Mechanism for Promoting Organizational Development in Public Economic Institutions: Filed Study
المصدر:مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الطيب، ثلايجية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عابدي، محمد السعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:35 - 51
ISSN:2571-9866
رقم MD:1228783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى استظهار دور التمكين بنوعيه النفسي والهيكلي في تعزيز التطوير التنظيمي، مع التركيز على المؤسسات العمومية الاقتصادية، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتفكيك هذه العلاقة، وعلى الاستبانة لجمع البيانات، حيث شملت العينة 80 مستجوبا من موظفي المؤسسات العمومية الاقتصادية لولاية سوق أهراس. خلصت هذه الدراسة إلى وجود العلاقة طردية (موجبة) قوية ذات دلالة إحصائية وأثر ذو دلالة إحصائية بين التطوير التنظيم وأبعاد التمكين بشقيه النفس والهيكلي عند مستوى معنوية 0.05؛ وأن كل زيادة 0.56 وحدة في بعد التمكين الهيكلي وزيادة 0.29 وحدة في بعد التمكين النفسي تؤدي إلى زيادة وحدة واحدة في التطوير التنظيمي.

This study aimed to highlight the role of empowerment, at both dimensions; psychological and structural, in promoting organizational development, with a focus on public economic institutions. This study concluded: that every 0.56 unit increase in the structural empowerment dimension and a 0.29 unit increase in the psychological empowerment dimension leads to a one-unit increase in organizational development.